in

الأستاذ محمد إبراهيم رئيس شركة سويتانا لتصنيع الشيكولاتة والحلويات: افتتاح الرئيس السيسي للمصنع شرف لنا وأفضل إعلان عن منتجاتنا

ننتج الشيكولاتة بدون سكر ونبتكر في منتجاتنا لنكون مختلفين عن السوق
نرفع شعار شيكولاتة بدون سكر بمذاق أفضل
منتجاتنا تنتشر بسرعة ولدينا خطة لتغطية 80% من السوق خلال 3 شهور
صدرنا لفلسطين والسودان وننتظر القائمة البيضاء للانتشار في الأسواق العربية والأجنبية

قصة نجاح قائمة على تصورات وتخطيط شبابي ودعم لا متناهي من الرئيس السيسي، أظهرت مشروعات ناجحة يقودها القطاع الخاص من خلال مبادرة «ابدأ»، وعلى رأس هذه المشروعات شركة سويتانا لتصنيع الشيكولاتة والحلويات، التي افتتحها الرئيس السيسي من خلال الفيديو كونفرانس وأشاد بمنتجاتها وقصة نجاحها.

يقوم على الشركة الأستاذ محمد إبراهيم عبد الله، رئيس مجلس الإدارة، الذي استطاع خلال فترة قصيرة جدا أن يكتب سطورا من النجاح في قطاع الشيكولاتة والحلويات، بمنتجات مبتكرة.
يقول الأستاذ محمد إبراهيم، إنه من مدينة المنصورة، وتخرج في كلية التجارة، وعمل لفترة طويلة في مجال التجارة، لكنه حرص على دعم قطاع التصنيع المصري من خلال مشروعه، خاصة أن التجارة ليس فيها أي شيء من الإبداع أو القيمة المضافة، على العكس الصناعة التي تظهر القدرات الإبداعية لمن يعمل فيها.
وتابع أن مشروعه بدأ مطلع عام 2022، ومستمر منذ نحو سنة ونصف، حيث افتتحه الرئيس السيسي من خلال الفيديو كونفرانس، ضمن مبادرة «ابدأ»، وأشاد بمنتجاته.
وأضاف أنه استحوذ على مصنع بالمنطقة الصناعية الثالثة في العاشر من رمضان لتدشين المصنع عليه، وبدأ تأسيسه طبقا لمواصفات سلامة الغذاء، ووفق الإجراءات القانونية المطلوبة، فيما بدأ الإنتاج التجريبي في شهر أكتوبر من العام الماضي، وبدأ الانطلاق في السوق خلال شهر نوفمبر.


ولفت إلى أن يقدم للسوق المصرية العديد من المنتجات المبتكرة وبجودة عالية طبقا للمواصفات القياسية المصرية، كما أنه قدم للدخول ضمن القائمة البيضاء في هيئة سلامة الغذاء، لتكون بداية الانطلاق للتصدير، قائلا «خطتنا التصديرية متوقفة علي القائمة البيضاء وفي انتظار انتهاء الإجراءات».
وأوضح أن منتجاته في السوق تضم الشيكولاتة بجميع أنواعها، لكنه متخصص في إنتاج الشيكولاتة بدون سكر والتي تناسب مرضي السكرى والرياضيين والأطفال وغنية بمجموعة من الفيتامينات والحديد، كما تنتج الشركة شيكولاتة صيامي وبالبندق، وشيكولاتة سايحة للأطفال وشيكولاتة بار، فيما تستهدف الشركة إنتاج شيكولاتة بار بدون سكر الفترة المقبلة.
وشدد على أن شركته قطعت شوطا كبيرا للإعلان عن منتجاتها من خلال افتتاح الرئيس السيسي للمشروع عبر «الفيديو كونفراس»، ضمن مبادرة «ابدأ»، مؤكدا أن الرئيس يسعى لتدشين نهضة صناعية في مصر ويتخذ العديد من الإجراءات وأطلق تصريحات تؤكد هذا الكلام، لكنه يحتاج جهازا إداريا أكثر قوة وأسرع لمساعدته.

وأضاف أن السوق المصري يحتاج بعض القوانين المشجعة على الاستثمار أيضا مع إجراءات حكومية جاذبة للمستثمرين سواء المصريين أو الأجانب، للدخول خاصة في القطاع الصناعي المصري وتحقيق نهضة صناعية.
ولفت إلى أن مبادرة «ابدأ» أعطت الشركة دعما معنويا ولوجيستيا، حيث تعمل على حل أي مشكلة أمام الشركات المشتركة فيها، مشيرا إلى أنها مبادرة رئاسية أطلقها الرئيس السيسي منذ 6 شهور، لتطوير ودعم وتوطين الصناعة المحلية، وتقوى مع الوقت.


وحول جودة منتجاته، قال إن الشركة لديها معمل جودة يتسلم الخامات ويحللها، كما أن قسم مراقبة الجودة في المصنع يقوم بعملية تدريب العاملين ومراحل التصنيع الجيد، طبقا لخطط وبرامج تدريبية محددة، مشيرا إلى أن الكوادر البشرية الشابة لها دور كبير في الشركة، وفي تطوير المنتجات، ومن ذلك أحد المهندسين الذين كانوا موجودين في الشركة له فضل في التطوير وعمل تجارب كثيرة للوصول للجودة والطعم الجذاب لمنتجات الشركة حاليا.

وتابع أن التجارب مهمة خاصة أن الشركة تنتج شيكولاتة بدون سكر، فتسعى للوصول لمذاق يشبه الشيكولاتة بسكر حتى لا ينفر منه الكبير والصغير، قائلا «وصلنا لإنتاج شيكولاتة طعمها أحلى من السكر.. واليوم من يتناول شيكولاتة من شركتنا يتجنب السكر بمذاق أفضل».

وأضاف أن منتجات الشركة الجديدة والمبتكرة تخترق السوق بسرعة جدا، كما أن هناك خطة لمدة 3 شهور، لتغطية 70 إلي 80% من السوق المحلي، مضيفا أن الشركة قدمت حاليا للحصول علي شهادات الجودة والأيزو والـ«جي إن بي».
وأوضح أن أغلب المنتجات موجهة للسوق المحلي، لكن الشركة نجحت في التصدير للسودان وفلسطين، فيما تستهدف مواصلة التصدير للدول العربية والأوروبية لكنها تنتظر دخول القائمة البيضاء بعد موافقة هيئة سلامة الغذاء، وبدعم من مبادرة «ابدأ».


ووجه الأستاذ محمد إبراهيم، رسالة لأي مستثمر صغير يفكر في تدشين مشروع صناعي بأن عليه خطوتين؛ الأولى أن يتدرب في المجال الذي يستهدفه لمدة جيدة، والأمر الثاني أن يكون لديه سيولة مالية تساعده في العمل وتشغيل مشروعه لمدة 6 شهور، ولا يعتمد على القروض والتسهيلات، وإلا «سيغرق».
وتابع أن أول ما فكر فيه هو الابتكار من خلال تدشين الشركة وإنتاج منتجات بدون سكر وبدون مواد حافظة، على عكس ما يحدث في السوق، المليء بمنتجات أغلبها بالسكر، «حبينا نعمل منتج فيه ابتكار ومختلف عن الموجود في السوق ومن هنا جاءت الفكرة».

وأوضح أنه فكر في إنتاج منتجات مختلفة بها إضافات مثل الأوميجا 3 والحديد خاصة للأطفال، وكذلك لمرضي السكر حتى لا تكون مضرة لهم.
وعن لقائه بالرئيس السيسي، قال إنه تشرف بذلك اللقاء خلال افتتاح المصنع، عبر الفيديو كونفراس، حيث سأله الرئيس عن بعض الأشياء المتعلقة بالمشروع ثم قال له «لازم أجي أدوق بنفسي».
وعبر الأستاذ محمد إبراهيم عن أمنيته بحضور الرئيس السيسي للمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان، لأنها تحتاج دعمه كما أنها واعدة ولو هناك اهتمام بها تستطيع صنع طفرة صناعية كبيرة في مصر بالكامل، لأن كلها مصانع جاهزة للتشغيل، وتحتاج فقط حل المعوقات أمام المصانع الجاهزة للإنتاج وتحتاج فقط الحلول لمشكلاتها، بعكس مناطق أخرى تحتاج للتدشين من البداية.

وتابع أنه يحب مصر والرئيس السيسي ويسعي للمشاركة في نهضة الاقتصاد المصري من خلال القطاع الصناعي، لذلك فكر في تدشين مشروعه، قائلا «البلد لن تنهض إلا برجالها المصريين وليس المستثمر الأجنبي.. المصري بيته ومكانه وبلده وحياته وأولاده هنا.. لو قدرنا نوفر فرص عمل وتسهيلات استثمارية سننجح في الحفاظ علي المستثمر المحلي والعامل المصري».
وتابع أنه يستهدف تشغيل عمالة جديدة بعد ما الانتهاء من المرحلة الأولى للشركة والاتجاه للتصدير والوصول للطاقة القصوى للمصنع، وكلها خطوات متتابعة، مضيفا أنه يسعى حاليا لفتح أسواق خارجية لمنتجاته في انتظار القائمة البيضاء.
وشدد على أن السوق المصري فيه بعض المعوقات يسعى للتغلب عليها، خاصة أن مصر تعاني من التضخم وأزمة العملة الصعبة وشح الخامات، مناشدا الرئيس السيسي والحكومة بضرورة إعطاء إعفاءات ضريبية بين 3 و5 سنوات للمصانع الناشئة حتى تستمر، مع إقرار «زيرو جمارك»، على أي ماكينة صناعية داخلة للسوق المصري، «الدولة لو تستهدف تشجيع الصناعة فعليها إدخال الماكينات بزيرو جمارك لأنها ماكينات داخلة لفتح المصانع، وهو ما سيشجع علي الاستثمار».
كما تحدث عن توقيت صرف الدعم التصديري، والذي يصرف بدون موعد محدد، مطالبا بتحديد موعد ثابت لصرف الدعم التصديري وهو ما يشجع المصانع على التصدير بشكل أكبر وبالتالي زيادة حصيلة العملة الصعبة، وانتشار المنتج المصري خارجيا بشكل أكبر.

فيما تحدث عن خطوط الإنتاج في المصنع، مؤكدا أنها مصرية بأيدي مصرية وسورية، موجها نداء للرئيس السيسي بضرورة الاستفادة من طاقة الأخوة السوريين بمصر في كل المجالات، لأنهم يعملون بجد ومجتهدين، لكنهم يواجهون العديد من المشكلات على المستوي الاستثماري، قائلا «أغلب النهضة الحاصلة في تركيا حاليا وزيادة صادراتها أساسها السوريون».
وفي النهاية وجه الأستاذ محمد إبراهيم رسالة شكر للرئيس السيسي على افتتاحه المصنع، وهو ما ساهم في تسليط الضوء عليه بشكل كبير ومثل أكبر دعاية له، قائلا «بنقوله معاك يا ريس وربنا يكرمك وتحقق كل أهدافك وتنهض بمصر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رئيس هيئة الاستثمار ورئيس شركة سامسونج- مصر يبحثان خطط الشركة التوسعية بالسوق المصري

تعيين محمد كُريم رئيساً تنفيذياً وعضواً منتدباً للشركة المصرية للإستعلام الائتماني « I-Score»