in ,

“الاقتصاد الرقمي”: ٥ مليارات دولار حجم التعامل الإلكتروني بمصر

ناقش الملتقى الرابع للاستثمار في مصر، والذي عقد اليوم، تحت عنوان “معا لإفريقيا”، دور التحول الاقتصادي الرقمي في دعم النمو الاقتصادي القارة.

وقال محمد عزام، الرئيس التنفيذي للشعبة الاقتصاد الرقمي باتحاد الغرف التجارية، إن حجم التعامل الإلكتروني في مصر وصل إلى نحو ٥ مليارات دولار، بواقع ٢.٤ مليار دولار التجارة الإلكترونية، ومايقرب من ٢.٤ مليار في تعاملات السياحة والسفر، مضيفا أن أن ٨٨% من الشركات العاملة في التجارة الإلكترونية تصنف تحت مظلة الشركات الصغيرة والمتوسطة، و٥٠% من الخدمات المقدمة للمواطنين حول العالم الكترونية.

وأشار إلى ان الشعبة تعمل على  نشر تكنولوجيا الموبايل وفتحة حوافز للتجار المستهلكين للتحول إلى الدفع الإلكتروني بدلا من النقد، مع فرض غرامات في تعاملات الكاش.

من جهته، قالت هدى منصور من شركة sap، أن فرع الشركة في أفريقيا والشرق الاوسط، أن الشركة استثمرت نحو  ٣.٥ مليار جنيه لدعم الخدمات اللوجستية في منطقة محور قناة السويس.

وأضافت منصور، أنه يجب توجيه جزء من الأرباح إلى الأبحاث العلمية، واشتراك القطاع الخاص والحكومة بالتعاون مع الشركات الدولية في ميكنة  النظم  والخدمات ، لضرورة الاتجاه إلى الحوسبة السحابية.

وقال أيمن الجوهري، مدير شركة سيسكو في شمال وغرب ووسط أفريقيا، أن ضعف البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات يعوق وصول الخدمات الإلكترونية إلى المواطنين، مضيفا أن شركته تعمل على المساهمة في مصر ثقافة التحول الرقمي في المجتمع المصري بالشراكة مع مختلف الجهات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“وزير البترول” يبحث مع السفير الاسترالي سبل التعاون في مجال التعدين

وزير قطاع الأعمال العام

وفد مصر يزور تشاد الخميس المقبل لبحث إنشاء مصنع أدوية