in ,

التضخم في تركيا يتراجع إلى 6ر8 بالمئة في أكتوبر

البنك المركزي التركي
أظهرت بيانات رسمية تركية نُشرت اليوم الاثنين تراجع معدل التضخم في أكتوبر على أساس سنوي إلى 6ر8% وهو أقل مستوى له منذ حوالي ثلاث سنوات، مقابل 3ر9% خلال أسبتمبر الماضي، وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم.

وقال نيهان ضياء إرديم كبير المحللين الاقتصاديين في شركة “جارانتي سيكيوريتز” للاستشارات المالية “نتوقع ارتفاع معدل التضخم مجددا إلى أكثر من 10% خلال نوفمبر بسبب التأثير العكسي لأرقام سنة المقارنة في نوفمبر وديسمبر”.

وأشارت بلومبرج إلى أن تراجع معدل التضخم خلال الشهر الماضي جاء بفضل استقرار سعر الليرة التركية وضعف الطلب في أعقاب ركود الاقتصاد، في الوقت نفسه، فإن وتيرة التراجع ستتباطأ مع تلاشي التأثيرات الإحصائية للأساس المرتفع لأشهر المقارنة في العام الماضي.

وأشار معهد الإحصاء التركي (تركستات) إلى أن معدل التضخم السنوي تراجع بـ71ر0% في تشرين أكتوبر عن سبتمبر الذي كان سجل تضخما سنويا بـ26ر9% .

وبفضل تراجع معدل التضخم خلال الشهور الأخيرة، تمكن البنك المركزي التركي من خفض سعر الفائدة الرئيسية ثلاث مرات على التوالي خلال الشهور الماضية ليصل إلى 14% مقابل نحو 24% قبل بدء قرارات خفض الفائدة.

يأتي ذلك فيما ذكر معهد الإحصاء التركي أن أعلى نسبة زيادة سنوية كانت من نصيب المشروبات الكحولية والتبغ، والتي ارتفعت أسعارها بـ69ر43% في أكتوبر عل أساس سنوي.

وأضاف أن تكلفة الرعاية الصحية ارتفعت بـ24ر14% ، والتعليم بـ20ر14% ، والفنادق والمقاهي والمطاعم بـ71ر13% ، والسلع والخدمات المتنوعة بـ43ر13% .

وكان التضخم في تركيا تجاوز 25% في أكتوبر من العام الماضي متأثرا بتراجع كبير في سعر صرف الليرة.

وخفض المركزي التركي قبل أيام توقعاته للتضخم لعام 2019 إلى 12% ، مقابل توقعات سابقة بتضخم بـ9ر13% .

وأبقى البنك، وفقا لما نقلته “الأناضول” عن محافظ البنك مصطفى أويصال، على توقعاته لمعدلات التضخم لعامي 2020 و2021 كما هي، عند 2ر8% و4ر5% على الترتيب.

ووفقا للبرنامج الاقتصادي الذي أعلنته الحكومة التركية في سبتمبر، فإن المعدل المستهدف للتضخم لهذا العام هو 12%، و5ر8% للعام القادم، و6% لعام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أيرباص تفوز بعقود ضخمة لبيع طائراتها في آسيا

نقابة القاهرة لتكرير البترول تعرض مطالب العاملين على السيد جابر حسن رئيس الشركة