in

“الحزام والطريق” يزحف نحو السماء في عيد العمال.. جوهرة مدينة العلمين الجديدة تعتلي سماء إفريقيا

برج T01 الايقوني لمشروع مجمع مدينة العلمين الجديدة في مصر والذي يصل ارتفاعه حاليًا إلى 200 متر
برج T01 الايقوني لمشروع مجمع مدينة العلمين الجديدة في مصر والذي يصل ارتفاعه حاليًا إلى 200 متر

 

بينما كان العالم يحتفل بعيد العمال، كان أكثر من 260 عاملاً صينياً وأكثر من 1600 عامل مصري يعملون بجد على مشروع ضخم في مصر، يمثل علامة فارقة في مبادرة “الحزام والطريق”.

خلال عطلة عيد العمال، كان أكثر من 260 عاملاً صينياً وأكثر من 1600 عامل مصري يعملون في برج   T01   الأيقوني (CSCEC-ADT-T01 Iconic Tower) لمشروع مجمع مدينة العلمين الجديدة شاهق الارتفاع في مصر، والذي تم التعاقد عليه بواسطة شركة البناء والتطوير التابعة لمجموعة المكتب الهندسي الأول للشركة الصينية للإنشاءات (CCFGCD) كان موقع البناء حافلاً بالأعمال ، ومع التثبيت الناجح لآخر كابولي فولاذي عالي القوة وتركيب 13 كابولي فولاذيًا رئيسيًا من القاعدة الكابولية ذات الامتداد الكبير التي يبلغ ارتفاعها 200 متر، فإن أعلى شرفة سماوية في شمال إفريقيا على وشك الظهور لأول مرة بشكل مذهل.

تقع مدينة العلمين الجديدة على بعد 100 كيلومتر غرب مدينة الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال مصر، وهي إحدى المدن الإستراتيجية المهمة في خطة الحكومة المصرية لعام 2030، وسيتم بناؤها في المستقبل باعتبارها “العاصمة الصيفية”  في الساحل الشمالي لمصروتدمج الثقافة وصناعة الخدمات والسياحة. من بينها، يعد برج T01 الايقوني الذي تعاقدت عليه شركة البناء والتطوير الصينية للمكتب الهندسي الأول للإنشاءات، جزءًا مهمًا من مشروع المجمع شاهق الارتفاع لمدينة العلمين الجديدة في مصر. يبلغ ارتفاع مبنى البرج الأيقوني حوالي 300 متر، وتبلغ مساحة البناء الإجمالية حوالي 402.600 متر مربع،

وتشمل وظائف المبنى بشكل أساسي الشقق والمكاتب والشركات وساحات الانتظار السياحية تحت الأرض والكبائن والمرافق الملحقة أصبح أحد أطول عشرة مساكن شاملة راقية في العالم، وهو أطول مبنى سكني شاهق الارتفاع مصنوع من الخرسانة المسلحة بالكامل في أفريقيا ويُعرف باسم “لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط”.

ومن المعلوم أن البرج الأيقوني T01 تبلغ مساحته المكونة من طابق واحد حوالي 3500 متر مربع. واللوحة الإجمالية على شكل ثلاثي “أذرع على شكل مروحة”. ويحتوي المبنى بأكمله على إجمالي 16 كابولي طويل المدى لألواح الشرفة. يبلغ طول كل لوح شرفة  25 مترًا، وعرضه 3.6 مترًا، وسمكه 200 ملم، مع أقصى امتداد يبلغ 4.7 مترًا، ويتميز بخصائص الطول الممتد الكبير، والسقف المرتفع، ومقاومة حمل الرياح الكبيرة. وتعد الشرفة الكابولية التي يبلغ ارتفاعها 200.4 متر، والتي تخضع لأعمال بناء مكثفة خلال فترة عيد العمال، هي الأصعب. من أجل ضمان سلامة البناء، أجرى فريق المشروع حسابات لنموذج العناصر المحدودة على المنصة الفولاذية الكابولية، ونظموا اجتماعات متعددة للمناقشة والعرض. وفي الوقت نفسه، تم استخدام برنامج Revit لإجراء النماذج المرحلية للمساعدة في البناء، والسعي إلى ذلك تحقيق أعلى معايير السلامة وأفضل النتائج، وقد تم صب الشرفة الكابولية الكبيرة بسلاسة وبسرعة بناء عالية

حاليًا، على سطح البناء لسقف البرج، تجري أيضًا أعمال ربط القضبان الفولاذية وتركيب القوالب المؤقتة على قدم وساق، ويعمل فريق المشروع معًا لإطلاق سباق سريع على ارتفاع 200 متر لتوفير جودة حياة وعمل أعلى. المنطقة الواقعة على طول طريق العلمين-الإسكندرية في مصر، مما يساهم بشكل مهم في استراتيجية الجيل الرابع للتوزيع الحضري والسكاني التي خططت لها الحكومة المصرية، ويضيف زخمًا جديدًا في البناء المشترك عالي الجودة لـ “الحزام والطريق” .

عمال المشروع يعملون بشكل مكثف على سطح البرج
عمال المشروع يعملون بشكل مكثف على سطح البرج

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفريق أسامة ربيع يشهد افتتاح مصنع “مصر” لبناء القاطرات في شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر

مصر تُطرح رؤيتها لمنح الجنسية مقابل الاستثمار في مؤتمر Outbound Investment Summit 2024