in ,

الدكتورة أمل عبدالكريم تقود ملحمة نجاح في شركة مصر للمستحضرات الطبية

أنقذت الشركة من الخسارة وتحولت للربحية بـ56 مليون جنيه
فتحنا سوقا جديدا للتصدير إلى كازاخستان
أعادت الاهتمام بالأبحاث والتطوير في الشركة بعد سنوات من الإهمال
اعتماد 5 مستحضرات جديدة وطرحها خلال شهور
سنحصل على قرض من «أبو ظبي الإسلامي» يساعد في التوافق مع متطلبات التصنيع
تعاقدنا مع شركة الجمهورية لشراء خط جديد للأشربة بتكلفة 12 مليون جنيه
مصر تشهد طفرة غير مسبوقة على كافة المستويات تحت قيادة الرئيس السيسي

قصة نجاح تسطرها الأستاذة الدكتورة أمل عبد الكريم، في شركة مصر للمستحضرات الطبية، التي نجحت في انتشالها من سنوات الخسارة، لتحقق معها أرباح كبيرة، لم تتذوق الشركة طعمها منذ سنوات طويلة، وذلك بدعم غير محدود من الأستاذ الدكتور أشرف الخولي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للأدوية.
في البداية هنأت الأستاذة الدكتورة أمل عبد الكريم، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للمستحضرات الطبية، الرئيس السيسي والأمة الإسلامية والشعب المصري، والعاملين في الشركة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم أعاده الله علي الجميع باليمن والخير والبركات.
وأوضحت أن الشركة عبرت بسلام من سنوات الخسارة والظلام، لسنوات تحقيق الربحية، حيث بدأت تحقيق هذه الأرباح في عام 2017/2018، بنحو مليون جنيه، لتصل في العام المالي الماضي 2020/2021، لنحو 56 مليون جنيه صافي ربح، وهو تطور كبير في الشركة.
وأضافت أن السر وراء هذا النجاح، عدة أسباب على رأسها الاهتمام بنشاط بيع المستحضرات وإنتاجها، وسياسة خفض التكلفة التي اعتمدتها منذ توليها المسئولية، فضلا عن عمل بطاقة استيرادية للشركة لتستورد الخامات بنفسها، وهو ما يوفر العمولة التي كانت تحصل عليها شركة الجمهورية أو المستورد المباشر، مع اعتماد نظام الكامبين في الإنتاج بهدف تقليل التكلفة والفاقد، ليكلل كل ذلك بنجاح في زيادة المبيعات والإنتاج، وتحقيق أرباح كبيرة وتسير الشركة خطوات جادة لتستعيد الشركة مكانتها في عالم الدواء.
ولفتت إلى خبرتها في قطاع الدواء والتي ساعدتها علي تحقيق كل هذا النجاح في شركة مصر للمستحضرات الطبية، ومن قبلها شركة ممفيس التي حققت معها نجاحات ملموسة، مضيفة «من نعم ربنا بداياتي من الصفر، حيث بدأ تكليفي في شركة سيد العملاقة، واكتسبت خبرات كبيرة في الإنتاج والأبحاث والرقابة، وهو ما جعلني متداخلة في العملية الإنتاجية وإدارة الأزمات».
وشددت على أن صيدلي الإنتاج أفضل من يدير الأزمات العمالية والإنتاجية، ولديه خبرة في كيفية خفض التكلفة وهو ما أعطاها خبرة وثقة، حيث استطاعت تحقيق نجاح في شركة ممفيس، من خلال الحفاظ على تعاقدها مع شركة «باير»، والتي سددت لها 100 مليون جنيه خلال 6 شهور فقط، حيث اشترطت الأخيرة سداد مستحقاتها المتراكمة على مدار سنوات، مضيفة أنها استمرت في قيادة الشركة 9 شهور ثم انتقلت بعد ذلك لشركة مصر للمستحضرات الطبية وحولتها من الخسارة للربحية.
وعن التصدير قالت إنه من أولويات شركة مصر للمستحضرات الطبية، وعلى رأس اهتماماتها، حيث تصدر للعديد من الدول، كما أنها الشركة الوحيدة من شركات القابضة الحاصلة على إيجازة من السعودية لتصدير مستحضر الكورونيل لها، وهو مستحضر لا تنتجه إلا «مصر للمستحضرات الطبية».
وتابعت أن الشركة تصدر أيضا للأردن واليمن والإمارات والعراق، وفتحت سوقا جديدا للتصدير إلى كازاخستان، من خلال تصدير مادة خام وتصنيعها في مصانع هناك، لتكون سابقة للشركة القابضة.
الأبحاث والتطوير
فيما شددت الأستاذة الدكتورة أمل عبد الكريم، على أنها أعادت الاهتمام بالأبحاث والتطوير بعد سنوات من الإهمال، خاصة مع عدم وجود ميزانية لذلك بسبب غرق الشركة في الخسارة، موضحة أن الفترة الماضية شهدت اعتماد 5 مستحضرات جديدة للشركة، يتم إنتاجها بمصنع المستحضرات البنسيلينية، وهي مضادات حيوية بين شراب وأقراص، والتي ستعطي دفعة للشركة وستزيد مبيعاتها وإنتاجها وتضعها علي الطريق الصحيح، متوقعة أن تظهر للنور في 2023/2024 و2024/2025، كذلك اعتمدت مجموعة قطرات بدأت الشركة تصنيعها في شركة إيبكو، حتي يتم تطوير منطقة القطرات بالشركة.
وتابعت أن الشركة لديها أيضا مجموعة من الأقراص، بدأت تسجيلها ستظهر أيضا في السنوات المقبلة، كما تعاقدت مع جامعة عين شمس ومركز نواة لمساعدة الشركة في ضبط التركيبات وإجراء الأبحاث مع علماء الشركة، مشددة على أن الأبحاث والتطوير هما السبيل لدفع الشركة ووضعها علي الطريق الصحيح، فضلا عن الجودة التي تمثل المعيار الأول لشركات الدواء.
وتابعت أن الشركة متوافقة إلى حد كبير جدا مع متطلبات التصنيع الجيد، مضيفة أن وزير قطاع الأعمال مهتم جدا بهذا الأمر، حيث بدأ مشروع لإتاحة قرض من بنك أبو ظبي الإسلامي لشركات الدواء التابعة للقابضة، بهدف مساعدتها على التوافق مع متطلبات التصنيع، «كل شركة تابعة للقابضة ستحصل على قرض يخصص لأعمال التطوير حتي تتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد وتواجه أي تفتيش من الدول التي تصدر لها، وهو ما يساعد على تحقيق نهضة كبيرة في الأعوام القادمة لها».
وأوضحت أن كل هذه النجاحات تقود الشركة لتكون في صدارة شركات القابضة خلال عامين، خاصة مع ظهور المستحضرات الجديدة وتطور الأبحاث في الشركة والتي تتم حاليا بالجهود الذاتية، فيما تجري مناقشات ومفاوضات بين الشركة ومكاتب علمية لترويج المستحضرات حتي تكون القاطرة التي تدفع شركة مصر للمستحضرات الطبية.
وأضافت أن خطوط الإنتاج ستشهد حالة من التطوير أيضا، بالقرض الذي تستعد الشركة للحصول عليه، للتوافق مع متطلبات التصنيع لشراء خطوط إنتاج جديدة وتطوير المناطق الإنتاجية، «متعاقدون حاليا مع شركة الجمهورية لشراء خط جديد للأشربة، بتكلفة تتراوح بين 10 و12 مليون جنيه، ومن المتوقع ظهوره للنور منتصف العام المقبل».
من جانبها أكدت الدكتورة أمل عبد الكريم، أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة على كافة المستويات تحت قيادة الرئيس السيسي، والذي بات أيقونة بتدشينه دولة جديدة تعيش حالة من التقدم والازدهار في كافة النواحي.
وأشارت إلى أن المشروعات تفتتح في كل شبر من أرض مصر، في عهد الرئيس السيسي الذي أعطى للمرأة أيضا مكانة غير مسبوقة، مع فئة ذوي الهمم، موجهة له التهنئة بمناسبة شهر رمضان المعظم.
كما وجهت التهنئة للعاملين في الشركة، مؤكدة أنهم شركاء النجاح في كل ما تحقق، مضيفة أنها حرصت منذ توليها المسئولية على توفير مكتسبات كبيرة لهم كانوا محرومين منها، وأهمها بدل طبيعة العمل الذي كان يصرف بحد أقصي 100 جنيه، لكن يصرف حاليا بدون حد أقصى.
وشددت على أن النجاح وتحقيق الأرباح، ساهم في زيادة الانتماء لدى العاملين، خاصة أنهم باتوا يرون نتاج عملهم، وأصبحوا على قلب رجل واحد.
وفي النهاية وجهت كلمة شكر وتهنئة أيضا للدكتور أشرف الخولي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة، مؤكدة أنه داعم رئيسي في كل نجاح حققته الشركة، ويذلل لنا كل العقبات، ويقوم بدور رئيسي في التواصل بين الشركة وبين الادارة المركزية والوزير في حل أي مشكلات إدارية أو مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأوقاف: السماح بدرس العصر وخاطرة التراويح خلال شهر رمضان المبارك

وزير البترول يشهد احتفالية “هي والطاقة”.. ويكرم نماذج مشرفة للكوادر النسائية