in ,

العراق يرفع إنتاج الكهرباء إلى أكثر من 16ألف ميجاواط لأول مرة في تاريخه

محطة الكهرباء
صرح وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطب بأن معدل إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق تجاوز 16 ألف ميجاواط، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.

وقال في تصريح خاص لصحيفة “الصباح”، نشرته اليوم الأربعاء، إن الإنتاج تجاوز أمس 16 ألف و300 ميجاواط، ما أتاح فائضا بين الإنتاج والطلب وصل إى 1700 ميجاواط.

وأكد أن هذا المعدل من الإنتاج يتحقق للمرة الأولى في تاريخ البلاد، منوها بأن متوسط الأحمال كان بحدود 14 ألفا و600 ميجاواط، بفارق يصل إلى 1700 ميجاواط.

وأضاف أن حجم الإنتاج سيتيح للوزارة تجهيز المواطنين بطاقة تتراوح بين 20 و 24 ساعة يوميا، رغم ارتفاع درجات الحرارة النسبي، منوها بأن الهدف المنشود لوزارته للعام الحالي هو الوصول بالإنتاج إلى 18 ألف ميجاواط.

وأوضح أن الإنتاج، وفي حال تجاوب المواطنين بالترشيد والحد من التجاوزات، سيسهم بتجهيزهم خلال موسم الصيف المقبل، بساعات تتجاوز تلك التي جرى تجهيزهم بها خلال العام الماضي.

وأكد أن وزارته نجحت في زيادة الإنتاج مقارنة بالعام الماضي، بحجم إنتاج تجاوز ثلاثة آلاف و300 ميجاواط، نتيجة للتنسيق والتعاون بين ملاكات وزارته، والعمل على تذليل العقبات من خلال إضافة وحدات توليدية جديدة، وتوفير وزارة النفط الوقود لمحطات الكهرباء بشكل سلس، إضافة للإشراف المباشر من جانب رئيس الوزراء على الملف وتوفير ما يمكن توفيره لتجاوز المشاكل التي تواجه القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

متعاملون: تونس تشتري القمح والشعير في مناقصة

استمرار ارتفاع أسعار زيت النخيل مع نمو الطلب على صادرات ماليزيا