in ,

تركيا تخفض الرسوم الإضافية على 22 سلعة أمريكية

التجارة السلعية
أعلنت تركيا اليوم الأربعاء خفض الرسوم الإضافية على 22 سلعة أمريكية، وذلك في إطار المعاملة بالمثل عقب أيام من تخفيض واشنطن الرسوم الجمركية على واردات الصلب التركي من 50 إلى 25 بالمئة، والتي كانت تمت مضاعفتها العام الماضي.

وبحسب القرار، المنشور في الجريدة الرسمية التركية، فقد تم خفض الرسوم المفروضة على السيارات الأمريكية والمشروبات الكحولية والأرز والتبغ وسلع أخرى بمقدار النصف. ودخل القرار حيز التنفيذ بأثر فوري.

وكتبت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان اليوم على موقع تويتر :”لقد خفضنا الرسوم الجمركية الإضافية المفروضة على 22 سلعة أمريكية، إلى النصف”.

وأوضحت بكجان أن القرار يأتي في إطار المعاملة بالمثل عقب تخفيض واشنطن في 17 مايو الجاري للرسوم الجمركية على واردات الصلب التركي من 50 إلى 25 بالمئة.

وأضافت :”سنواصل العمل من أجل إزالة العوائق أمام التجارة مع الولايات المتحدة، والوصول إلى الحجم التجاري الذي حددته حكومتا بلدينا بـ 75 مليار دولار”.

وكانت الولايات المتحدة ضاعفت في أغسطس الماضي الرسوم على الصلب والألمونيوم التركي وسط تصاعد حدة الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بسبب القبض على القس الأمريكي أندرو برانسون. وكانت تركيا ردت على القرار الأمريكي بفرض رسوم إضافية على 22 سلعة أمريكية.

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء، فإن واردات تركيا من هذه السلع الأمريكية كانت تقدر بحوالي مليار دولار سنويا عندما تم فرض الرسوم الإضافية عليها.

يأتي القرار التركي اليوم بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة عزمها إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية التي كانت تمنحها لتركيا بوصفها شريكا تجاريا مفضلا لها.

وذكر بيان للبيت الأبيض أن قرار إنهاء المعاملة التفضيلية التي كانت تسمح للسلع التركية بالدخول إلى السوق الأمريكية دون جمارك جاء لأن تركيا أصبحت بلدا متطورا اقتصاديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مؤشر مديري المشتريات

نمو صادرات قطاع الصناعات الهندسية الكهربائية في ألمانيا

شركات طيران صينية تطالب بوينج الأمريكية بتعويضات بعد حظر طائرات “737 ماكس”