in

حافظ سليمان يكتب.. «الضريبة» مطلب السوق

حافظ سليمان
حافظ سليمان

حافظ سليمان, في حديثه المكرر لوسائل الإعلام ذكر وزير المالية ان تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية جاء تلبية لمطالب السوق!

وفي حديث تليفزيوني لرئيس جمعية الاوراق الماليه امس ذكر أن المعنيين بدفع ضريبة الأرباح الرأسمالية هم المستثمرين وليس شركات الاوراق الماليه…

وفي طلب رسمي مقدم أمس لمجموعة من نواب مجلس النواب … لضرورة إجراء حوار ما بين المالية والسوق فيما يتعلق بفرض ضرائب علي تعاملات البورصة…

وهنا يظهر سؤال بسيط للغاية…. من هو المقصود بكلمة “السوق”؟

إذا كان لا يوجد أي صوت للمستثمر داخل منظومة سوق المال نهائيا….. ومن جلس مع مسؤولي المالية قبل عامين هم فقط ممثلين عن شركات السمسرة .وكان جل اهتمامهم هو كيفية تدوير السيولة الوهمية بالسوق في تعاملات ذات الجلسة ومقابل تمويل المارجن ولذلك كان الشغل الشاغل لهم هو الغاء الضريبة علي تعاملات ذات الجلسة.. واليوم تصريحات أن المعنيين بالضريبة هم المستثمرين وليس شركات الأوراق المالية……

وانا من موقعي هذا كمجرد متعامل بالسوق علي مدار 22 عام …أطالب الحكومة بفرض ضريبة خمسة في الالف علي تعاملات ذات الجلسة وتعاملات المارجن لأنها هي المضاربة التي هدمت سوق ضعيف في الأساس لا يتحمل ذلك… لمصلحة السمسرة دون أي اعتبار للسوق ولا استثمار ولا اي شي من هذا الكلام……. لما مجالس المنظومة كلها تبتعد عن المصالح الشخصية وتركز في بناء سوق حقيقي من حيث قاعدة المستثمرين والرسملة والشركات المقيدة يتحمل تلك الممارسات المضاربة بأموال وهمية يستحقوا بتلك اللحظة الحديث عن السوق.

ولو إدارة البورصة المصرية فعليا تريد أن تعرض وجهة نظر السوق ولديها نية لذلك .. فالامكانية متاحة لذلك بشكل محترم وسريع ولا يكلفها من الأمر شي بل بالعكس يرفع عنها الحرج أمام الحكومة إذا كانت فعلا تعطي اي ذرة اهتمام لرأي المستثمر ……. إلا هو السوق….فقد تم اجهاض جميع المحاولات سابقا ليكون هناك أي تجمع رسمي لمستثمرين البورصة المصرية في شكل جمعية أو خلافه ليكون الصوت الأوحد هو السمسار …وقطعا تلك كارثة كبري والخاسر الأكبر للاسف الشديد هو الدولة مع انتفاح جميع أسواق العالم لجذب الاستثمارات وسهولة نقل الاموال خسرت الدولة المصرية بوابة استثماراتها وأصبحت في قاع رسملة أسواق العالم في وقت هي في أشد الحاجة لكلمة صدق حول ما يحدث بملف الاستثمار من وجهة نظر المستثمر…

وفي هذا الصدد اقترح علي إدارة البورصة عمل استطلاع رأي رسمي علني بالكود الموحد حول موضوع الضريبة علي موقع البورصة وصفحتها علي السوشيال ميديا- استفتاء في كلمتين وبس الكترونيا علي السريع..

واعتماد ذلك فيما بعد كآلية حقيقة علنية لقياس نبض السوق دون إقصاء لأي طرف….

ربما يسهل ذلك عملهم في توضيح وجهة نظر للحكومة مباشرة من خلال جمهور المتعاملين والعاملين…..ويرفع الحرج بصورة لا تجعل السوق في حالته الهشة عرضه لمكلمة الميديا بهذا الشكل غير المحتمل.

من غير المنطقي أن قطاع الأرقام….ينشغل في كلام دون ارقام … وزير المالية بيقول الضريبة مطلب السوق….ماشي علي الهواء السوق كله ممثل في الكود الموحد يقول رأيه في دقائق معدودة..

شاهد ايضا: وزير الإسكان يصدر 20 قراراً لإزالة مخالفات البناء بالمدن الجديدة
تخيل لو تلك الآلية موجودة قبل تكبيق الآليات الجديدة قبل 3 اسابيع وحالة الجدال المثارة حولها مثل الية المزاد وكان هناك تصويت واستطلاع راي بشكل علني بدل من انفراد البعض بالراي كأنه وصي علي السوق ويمتلك الحقيقة المطلقة.

متي يكون هناك احترام لصوت المستثمرين في مصر؟

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410 ولا تنسى الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير الإسكان

وزير الإسكان يصدر 20 قراراً لإزالة مخالفات البناء بالمدن الجديدة

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء يلتقي مع أعضاء الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات