in

عمومية «خدمات البترول الجوية» تعتمد نتائج أعمال الشركة في 2022

وزير البترول المهندس طارق الملا يشيد بإنجازات الشركة وإعادة توظيف إمكانياتها
اللواء إيهاب عبد المقصود رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب:
23% زيادة في ساعات التشغيل المحققة لقطاع الهليكوبتر خلال العام الماضي
توقيع عقد مع «مناسك» السعودية لتأجير طائرة من طراز CRJ900 للعمل بالمملكة لمدة عام قابل للتجديد
تعظيم الاستفادة من رحلات الشارتر وبدء التشغيل من مطار سفنكس الجديد
الشركة تساهم في تنفيذ رحلات خاصة لنقل الشخصيات الهامة لحضور فعاليات دولية ومحلية
تنفيذ أعمال الصيانة لطائرات تابعة للقوات الجوية الملكية الأردنية وشركة أرامكو السعودية
الحصول على اعتماد سلطة الطيران المدنى لفصول مركز تدريب الشركة
الشركة تحقق نتائج هائلة في مجال البحث الجيوفيزيقى عن الذهب جوا بالهليكوبتر
نخطط لتوفير المزيد من أطقم الطيران والطائرات المشاركة في هذا المجال

 

اعتمدت الجمعية العامة لشركة خدمات البترول الجوية في 19 مارس 2023، نتائج أعمال الشركة في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وقيادات القطاع.
واستعرض اللواء إيهاب عبد المقصود عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة خدمات البترول الجوية، الذى تولى قيادة الشركة فى 18 مايو 2022، أبرز نتائج الأعمال المحققة خلال العام الماضي.
من جانبه أشاد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، بنتائج أعمال الشركة العام الماضي، وبما اتخذته من سياسات لترشيد النفقات، وزيادة التشغيل عن طريق فتح أسواق جديدة وإعادة توظيف إمكانياتها توظيفا أمثل، وإدخال أنشطة جديدة.
وبحسب اللواء إيهاب عبد المقصود عباس، بلغت ساعات التشغيل المحققة لقطاع الهليكوبتر 18800 ساعة طيران، بزيادة عن العام السابق 23%.
ونتج ذلك من خلال توقيع عقود جديدة مع عدة شركات منها شركة بريستو جروب مالكة 25% من اسهم الشركة للعمل فى نيجيريا ومع شركتى شيفرون وPGS للعمل فى منطقة البحر المتوسط من موقع الشركة ببورسعيد
كما بلغت ساعات التشغيل المحققة بأسطول الجناح الثابت 9900 ساعة طيران، بزيادة عن العام السابق قدرها (19%)، وذلك بعد توقيع عقد مع شركة مناسك السعودية تم بموجبه تأجير طائرة من طراز CRJ900 للعمل بالمملكة العربية السعودية لمدة عام قابل للتجديد، ولعودة معدلات السياحة لطبيعتها وللسياسات التى اتخذها القطاع التجارى لإعادة تسويق الرحلات الفارغة ما أدى إلى تعظيم الاستفادة من رحلات الشارتر التى تتم إلى جميع الوجهات المصرية وبعض الوجهات الاقليمية وتم بدء التشغيل للمرة الأولى من مطار سفنكس الجديد.
بالإضافة إلى مساهمة الشركة فى تنفيذ رحلات خاصة لنقل الشخصيات الهامة لحضور فعاليات دولية ومحلية، منها مؤتمر المناخ cop27، والافتتاحات الرئاسية بمحافظة سوهاج وغيرها من المناسبات الهامة
وفى إطار سياسة الشركة بالعمل الدائم على تدعيم وتوسيع البنية الأساسية وتطوير الهناجر ومهابط المطارات التى يتم التشغيل منها بما يعظم العائد منها، تم استغلال قاعدة شركة خدمات البترول الجوية ببرج العرب والتى أنشئت وفقا للمعايير الدولية لتعزيز إمكانيات الصيانة من خلال كوادر الشركة الفنية الماهرة، التي أبهرت شركات الطيران العالمية أثناء زيارتهم لمواقع الشركة، حيث تم استيعاب مركز الصيانة المعتمد من شركة ليوناردو الإيطالية المصنعة لطرازات إجوستا بالهنجر الرئيسي.
وكان قد تم التواصل مع شركات الطيران في المناطق المجاورة، التي تمتلك مروحيات AW139 لتسويق قدرات الشركة لإجراء صيانة للطرازات المثيلة، وقد تمكنت الشركة بما تمتلكه من أطقم فنية مؤهلة ومدربة من جذب العديد من العملاء منهم القوات الجوية الملكية الأردنية، التى قامت بإرسال طائرة هليكوبتر طراز AW139 (EMS-2) إلى موقع الشركة بقاعدة برج العرب، حيث قام فريق العمل الفنى لشركة خدمات البترول الجوية بإجراء صيانة (فحص الأربع سنوات) لطائرتين هليكوبتر تابعتين لـ RJAF.
كما تم تنفيذ أعمال الصيانة المجدولة لثلاث مروحيات طراز AW139 مملوكة لشركة أرامكو السعودية، وبعد نجاح الشركة الباهر فى إتمام مهمتها، تم توقيع عقد لإجراء اعمال الصيانة لسبع مروحيات أخرى AW139 مملوكة لشركة أرامكو.

يذكر أن شركة خدمات البترول الجوية نفذت خدمات الصيانة للغير داخل مصر لأول مرة بالإمكانيات الحالية بدون أى تكاليف إضافية.

وفى اطار توجه الشركة لتصبح مركز تدريب معتمد طبقاً لتشريعات 147، خاصة أن الشركة يتوفر بها إمكانيات غير مستغلة الاستغلال الأمثل سواء مدرسين أو فصولا دراسية ومناهج دراسية معتمدة وخبرات، قامت الشركة بإنشاء مركز تدريب متكامل يراعى فيه جميع التجهيزات الهندسية الحديثة وتشمل أنظمة مكافحة حريق، وأنظمة إنذار حريق، وأنظمة تكييف وتهوية وإضاءة، وأنظمة صوتيات، وكاميرات مراقبة ووسائل مساعدات التدريب بعدد 4 فصول تدريب، ومنطقة استراحة للمتدربين، ومكتب إدارة للمركز، ومكتب حفظ الملفات للدارسين والممتحنين بالإضافة إلى مركز تصوير.
ونجحت الشركة فى الحصول على اعتماد سلطة الطيران المدنى لفصول مركز تدريب شركة خدمات البترول الجوية، فيما يعتبر هذا الاعتماد خطوة هامة في طريق تحقيق متطلبات اعتماد الشركة كمركز تدريب معتمد طبقاً لتشريعات 147.
وهذا الاعتماد سيمكن الشركة من تنفيذ فرق أساسية للمهندسين لطرازات الطائرات العاملة بالشركة وأجزائها في الوقت الذى تحدده الشركة، وبأقل التكاليف بالجنيه المصري، بالإضافة إلى توفير تكلفة إلحاق المهندسين بفرق تدريبية أساسية بالخارج في ظل الأزمات العالمية والنقد الأجنبي، كما سيتيح تدريب أعداد أكبر من المهندسين مع تحقيق نظرية الأعمار المختلفة، لضمان نقل الخبرات ما بين الأجيال.
ووفقا لبروتوكول تعاون بين شركة خدمات البترول الجوية والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران فى مجال التدريب على الهليكوبتر، والذى يشمل كافة مجالات التدريب على الهليكوبتر، وكذا جميع الخدمات اللازمة لها حتى تمام حصول المتدرب على الإجازة المطلوبة المعتمدة من سلطة الطيران المدنى المصرى اللازمة لمزاولة البرنامج محل التدريب، وسعيا من الشركة فى إضافة أنشطة جديدة، إما تعظم إيراداتها أو تحقق وفرا، استكملت الشركة إجراءات إنشاء مركز تدريب لطيارى الهليكوبتر لأول مرة فى مصر والشرق الأوسط والاستفادة من إمكانيات شركة خدمات البترول الجوية، وهو ما يؤدى إلى توفير العملة الصعبة بدلا من إرسال الطيارين الجدد المتقدمين للشركة للتدريب فى الخارج، كما يعتبر إضافة مصدر جديد للدخل من العملة الصعبة للشركة عن طريق التحاق الطلبة من الخارج بأكاديمية تدريب الهليكوبتر.
وتم توقيع عقد هليكوبتر – عقد للأطقم الطائرة والفنية – لصيانة الهليكوبتر، ومن المتوقع أن يبدأ المركز أعماله فى النصف الأول من عام 2023.
وعلى صعيد التكامل وتبادل الخبرات فى مجال إصلاح وعمرة أجزاء ومحركات الطائرات داخل مصر، لتوفير العملة الأجنبية، تم توقيع عقد صيانة وإصلاح وتفتيش فني على أجزاء قطع غيار الطائرات بين مصنع حلوان للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، وشركة خدمات البترول الجوية لتنفيذ تلك الأعمال، بدلا من الإصلاح بالخارج توفيرا للنفقات ودعما للاقتصاد القومي.
‎خطوة أخرى للأمام في خدمة المسح الجيوفيزيائي المحمولة جواً
وبعد اقتحام الشركة لمجال البحث الجيوفيزيقى عن الذهب، جوا بالهليكوبتر بداية بمنجم السكري، وتحقيقها خلال الأشهر القليلة الماضية نتائج هائلة في هذا المجال، تخطط الشركة لتوفير المزيد من أطقم الطيران والطائرات المشاركة في هذا المجال للعمل بمواقع متعددة في آن واحد، وجار التفاوض مع شركة Barrik Gold التي تعد ثاني شركة للبحث والتنقيب عن الذهب على مستوى العالم، وعدة شركات أخرى، لإتمام التعاقد معها في غضون الفترة القليلة المقبلة، لتباشر عملها بمصر عبر الشركة.
وفى إطار سياسة شركة خدمات البترول الجوية لتشجيع التقنيات الجديدة، التي تدعم وتخدم قطاع التعدين في مصر، استضافت شركة خدمات البترول الجوية بجناحها فى معرض إيجبس 2023، شركة Geotech لتقوم بمقابلة شركات التعدين العاملة في مصر وعمل عرض تقديمى لهم.
كذلك في 16 فبراير 2023، نظمت شركة EXPERT GEOPHYSICS LTD في القاهرة وبحضور ممثلي شركة خدمات البترول الجوية عرض تقنيات المسح الكهرومغناطيسي المحمولة جواً، وذلك لشركات التنقيب عن المعادن في مصر، للتعرف علي الفوائد المحتملة لتقنية المسح الجوي.
كما عرضت الشركة خططها المستقبلية الطموحة، والتى تتضمن تحديث الأسطول لضم أحدث الطرازات الموجودة بالسوق لمواكبة متطلبات العملاء.
وجار التنسيق مع شركة مصر للطيران لتوقيع عقد يتم بموجبه تنفيذ رحلات لمدة عام من جزر القمر إلى الجزر والمناطق المجاورة ودراسة عروض مقدمة من شركة آيركايرو لتنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بأسطولها من طراز ATR بعد استكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ميرفت سلطان للأعمال الخيرية و”كلنا مع بعض” يتعاونان لنشر ثقافة المدارس المجتمعية

مؤتمر الإسكان العربي

وزير الإسكان يتابع ما يتم تنفيذه من مشروعات بمدينة أسيوط الجديدة