in

عيد مصر للطيران الـ90 وتواصل خطتها لتوسعة شبكة الخطوط

عيد مصر للطيران
شركة مصر للطيران

تحت شعار ” تاريخ عريق .. ومستقبل مشرق ” تم الإحتفال بـ عيد مصر للطيران الـ90 في السابع من مايو 2022 حيث تم تأسيسها في السابع من مايو عام 1932، لتصبح أول شركة طيران يتم انشاؤها فى الشرق الاوسط وافريقيا وسابع شركة طيران فى العالم وطوال
هذه السنوات ظلت مصرللطيران جزءً هاما من تاريخ الوطن حاملة إسم مصر فى سماء العالم على مدار 90عاما .

.. ومع احتفال مصر للطيران بعيدها التسعين نستعرض بعضا من الصفحات المضيئة فى سجلات تاريخ مصرللطيران الملئ بالإشراقات لأننا لو أفسحنا المجال لذكر كل صفحة فى تاريخ هذا الصرح الوطنى الكبير لاستعنا بمجلدات لتخليد جهود بذلها بكل إخلاص أجيال وأجيال
لحفر إسم مصر للطيران فى سماء العالمية منذ نشأتها وحتى عامها ال90 الذى نحتفل به هذا العام.

*من الخطوط الهوائية المصرية الي مصر للطيران*

.. بدأ هذا الكيان الوطنى الذى ولد عملاقا بأسماء مختلفة وهى الخطوط الهوائية المصرية” ، “مصر إيرورك” ، ” الخطوط الجوية المصرية ” ، “الطيران العربية المتحدة” ،. ليصبح اسمه الآن مصر للطيران التى عكست على مدار تاريخها ارتباطا وثيقا بالوطن سياسيًا واقتصاديًا.

فمصر للطيران ليست مجرد اسم شركة طيران بل هى تاريخ ومجهود مشرف لأُناس شغفهم حب الوطن فحاربوا لأجل إنشاء كيان معنى بالطيران المدنى يحمل اسم مصر ويجوب به سماء العالم.

*الرعيل الأول وبدايات واعدة*..

لا تُذكر بدايات مصرللطيران كفكرة إلا وذكر الأب الروحى والداعم الأكبر لإنشائها الاقتصادى الكبير طلعت حرب باشا الذى حمل على عاتقه تحقيق حلم المحاولات الفردية لبعض الشباب المصري فى ذلك الوقت بتكوين شركة مصرية للطيران المدنى، و كان على رأس تلك المحاولات.

حلم كمال علوى فى 1929 الذى سافر إلى باريس و تعلم فنون الطيران و اشترى طائرة كانت هى الأولى التى يتم تسجيلها في مصر وحملت حروف التسجيل SU-AAA، وقد أهداها بعد ذلك إلى شركة “مصر للطيران”  ومع نجاح وصول محمد صدقى كأول طيار مصري يصل بطائرته “الأميرة فايزة” من برلين.

إلى القاهرة فى 26 يناير 1930 جاءت أول خطوة حقيقة فى طريق تأسيس الشركة بعدما أهدي طائرته أيضا الي مصرللطيران حيث تعاون الثلاثة العظام كمال علوى ومحمد صدقى وطلعت حرب لتحقيق الحلم من خلال بنك مصر الذى أسسه طلعت حرب.

وأثمرت الجهود عن اصدار الملك فؤاد الأول المرسوم الملكي في 7 مايو 1932 بإنشاء مصر للطيران وسميت الشركة بإسمين أحدهما باللغة العربية وهو ” شركة الخطوط الهوائية المصرية ” والآخر باللغة الإنجليزية وهو ” MisrAirwork “، ونص عقد التأسيس أن يمتلك المصريون 60%.

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410 ولا تنسى الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التجاوز عن مقابل التأخير

وزير المالية: نتوقع تحقيق فائض أولى ٩١ مليار جنيه وخفض العجز إلى ٦,٢٪

شعبتا الذهب

شعبتا الذهب: عمليات تداول الذهب مستمرة في الأسواق المصرية