in

في اليوم العالمي للقطن.. ترف علي أهميته 

اليوم العالمي للقطن
اليوم العالمي للقطن

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان السابع من أكتوبر من كل عام هو اليوم العالمي للقطن.  مشيرااإلى ن القطن محصول له فؤائد كثيره وأهمية عظيمه فهو يوفر الكساء والغذاء والعلف والعمل.

وأضاف عبدالرحمن ان الموسم الحالي هو أسعد موسم علي الاطلاق لمزارعي القطن في مصر وسيشكل بدايه قوية لعودة محصول القطن لصدارة المحاصيل الصيفيه بمصر.

حيث قفزت اسعار القطن في مصر لاعلي مستوي لها في التاريخ وسجل قنطار القطن جيزة 94 سعر5260 ليكون اعلي سعر يباع به قنطار قطن منذ بداية زراعة القطن وحتي الان.

كما نجحت زراعة القطن الملون في مصر لأول مره مما سوف يضيف ميزه جديده للاقطان المصريه ويفتح أسواق جديده بما ينعش زراعة وتجارة وصناعة الاقطان في مصر.

بالاضافه الي نجاح تجربة زراعة “الابلاند” القطن قصير التيله بانتاجية وصلت الي 15قنطار للفدان
مما يساهم في توفير مليارات الدولارات قيمة الاقطان قصيرة التيله التي تستوردها مصر سنويا.

وأشار ابو صدام ان شجيرة القطن لها مزايا متعدده وفؤائد جمه.

فشجيرة القطن مفيده للتربه فهو محصول استصلاحي بجذوره الوتديه التي تهوي التربه وتساهم في اصلاح الأراضي المسبخه “المطبله ” التي ترتفع فيها المياه الجوفيه وتزيد فيها نسبه الملوحه.

كما يعد القطن من المحاصيل الصيفيه الهامه التي لا تستهلك المياه بكميات كبيره فهو منافس قوي للارز شديد استهلاك المياه.

ومحصول القطن يوفر فرص عمل كثيره ففدان القطن الواحد يحتاج لنحو 50عامل لجنيه ويحتاج لنحو30 عامل لعزيقه وريه ورشه طوال مدة زراعته بالاضافه الي من يعملون في تجارته وحلجه وغزله وعصر بذوره وتصنيع العلف من الكسبه.

ينتج القطن الألياف التي تستخدم في صناعة أفخر الثياب والاقمشه وينتج زيت القطن بعد عصر البذور ذات القيمه الغذائيه الكبيره التي تدخل في الكثير من انواع الاطعمه.

فيساعد في تقليل فاتورة استيراد الزيوت حيث تستورد مصر من الزيوت نحو98% من كمية ما تستهلكه وتستخدم متبقيات العصر في صناعة أعلاف حيوانيه كما تستخدم أوراق القطن الخضراء كعلف طازج للماشيه والماعز والغنم مما يساهم في تنمية الثروه الحيوانيه.

ويساعد في القضاء علي أزمة ارتفاع أسعار الاعلاف.

واوضح عبدالرحمن ان القطن المصري طويل التيله يحتل المرتبه الاولي عالميا من حيث الجوده والنعومه والمتانه والسابعة عالميا من حيث كمية الانتاج وقد شهد موسم القطن المصري الحالي زيادة في المساحة المنزرعه بالمقارنة بالموسم السابق حيث وصلت المساحات المنزرعه الي236الف فدان وكانت 182الف فدان فقط العام الماضي.

ويتوقع انتاجيه هذا الموسم نحو 1.6مليون قنطار بزيادة تصل الي30% في الانتاج عن العام الماضي
بالرغم من ان الانتاج العالمي تراجع هذا العام من 24مليون طن الي نحو16مليون طن بسبب الكوارث الطبييعيه من اعاصير وسيول وافات.

شاهد ايضا: رئيس الوزراء: 111 ألف شكوى تم التعامل معها
واولت الدوله المصريه بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة عودة القطن لمكانته الطبيعيه
اهتمام كبير بزراعة وتجارة وصناعة القطن فبدات تطوير شامل لمصانع الغزل والنسيج وإقامة اكبر مصنع للغزل والنسيج في الشرق الاوسط علي مساحة62.5 الف متر بمدينة المحله.

الكبرى بالاضافه الي تعميم منظومة المزايده على كافة محافظات الجمهورية التي تزرع القطن لتحسين جودته و الحفاظ علي سمعته وتحقيق أكبر عائد اقتصادي ممكن للمزارعين.

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء: 111 ألف شكوى تم التعامل معها

رفع أسعار البنزين 25 قرشا

عاجل.. زيادة أسعار البنزين بدءا من اليوم 25 قرشا للتر