in

مصنع إلكتروميكانيكا.. معدات بأنامل وطنية ترفع شعار «صنع في مصر»

المهندس راجح وليد فواز رئيس مجلس الإدارة: متخصصون في تصنيع خطوط الإنتاج من ماكينات ومعدات بأعلى درجات الجودة
نعمل مع كيانات كبيرة في السوق ومنها جامعة النيل وشركات معروفة
ننفذ كل خطوات تصنيع خطوط الإنتاج من الكهرباء والإلكترونيك والميكانيكا «من الألف للياء»
المهندس أحمد يعمل في كل الأقسام بيده ولولاه ما استمر المصنع حتى الآن
الرئيس يدشن جمهورية جديدة تقوم على البناء وسرعة التنفيذ

المهندس أحمد راجح نائب المدير العام:
أكبر مشكلة تواجه تصنيع ماكينات الإنتاج في مصر هي «عقدة الخواجة»
نستعد للمشاركة في معرض بأرض المعارض للتسويق لإمكانياتنا وقدراتنا
أناشد الرئيس إعطاء أولوية في المشروعات الجديدة للشركات المصرية القائمة على تصنيع المعدات

 

بأنامل مصرية، يسطر مصنع إلكتروميكانيكا في الفيوم، قصة نجاح على أرض مصر، من خلال تصنيع خطوط الإنتاج من ماكينات تحتاجها جميع الشركات والمصانع، وذلك بقيادة المهندس راجح وليد فواز، رئيس مجلس إدارة المصنع، وصاحب الخبرة الكبيرة في القطاع، والتي لا يسبقه فيها أحد، مع نجله المهندس أحمد راجح نائب المدير العام، الذي يضع بصمته علي كل كبيرة وصغيرة في المصنع.
يقول المهندس راجح وليد فواز، رئيس مصنع إلكتروميكانيكا، إن مصنعه على أرض محافظة الفيوم، يعمل في تصنيع خطوط الإنتاج من ماكينات طباعة كبيرة ومقصات ري وماكينات وتعبئة بأشكالها، وخطوط النقل والإنتاج بكل أشكالها، مضيفا أنه دشن مصنعه في عام 2010، لكن ثورة يناير تسببت في العبور ببعض التعثرات المادية على المصنع، ليعيد افتتاحه من جديد في 2018، بعدما حصل على الرخصة الجديدة.
وأوضح أن المصنع ينفذ كل خطوات تصنيع خطوط الإنتاج من الكهرباء والإلكترونيك والميكانيكا «من الألف للياء»، وذلك بالتعاون مع نجله المهندس أحمد راجح، نائب المدير العام، الذي تخرج في كلية الهندسة قسم كهرباء، قائلا «المهندس أحمد شايل كل الشغل على كتفه.. ويعمل في كل الأقسام بيده ولولاه ما استمر المصنع حتى الآن».
وشدد على أن نجله عمل في بعض الشركات بالقطاع الخاص لكنه عاد ليدشن مع والده المصنع ويقوم بمهام تحتاج أكثر من مهندس، قائلا «أنا وهو يقوم المصنع على أكتافنا، حيث أصمم وهو يقوم بالتنفيذ مع جلب العمالة من مهندسين أو فنيين أو صيانة حسب الطلب في كل مشروع».
ولفت إلى أن المصنع مر ببعض التعثرات المادية المتعلقة بتوفير سيولة خاصة للعاملين، مؤكدا أنه يتوفر لديه السيولة لمدخلات الإنتاج كما يملك كل الأدوات للتصنيع لكن في بعض الأحيان خلال تنفيذ بعض الماكينات وأدوات الإنتاج والتي تستغرق سنة على سبيل المثال، يحتاج السيولة لدفع رواتب العاملين، لذلك فكر في الحصول على قرض ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة 5%، خاصة بعدما عرض عليه أحد مسؤولي بنك الإسكندرية، الحصول على القرض بضمان المصنع ووافق، لكنه اكتشف أن القرض مخصص لتوفير أدوات الإنتاج ويصرف بشكل مرحلي، لا يتناسب معه، لذلك قرر الانصراف عنه، حتى بعدما عرض أكثر من بنك عليه القرض.
وتابع «توصلت في النهاية أني سأكون خسران بكل الأحوال بالحصول على القرض، فرفضت بشكل تام.. لكني طلبت منه وأكرر طلبي من أي مسؤول في الدولة، لو عاوز تقف معنا بعيدا عن القروض، عليك حل مشاكلنا من خلال توفير سيولة سريعة لدعم المصنع أو حل مشاكل التسويق وتوفير مدخلات الإنتاج»، مشيرا إلى أنه قرر العمل بإمكانياته المادية فقط، وبناء الطلبيات على أساس السيولة لديه.
وشدد المهندس راجح وليد فواز رئيس مصنع إلكتروميكانيكا، على أن القطاع يضم العديد من المصانع الكبيرة القادرة على تصنيع ماكينات جيدة جدا، لكن مصنعه يتميز عن غيره بالجودة التي لا يسبقه إليها أحد، مضيفا «ننفذ تصميمنا بأنفسنا وننتج الآلة من الألف للياء بأعلى درجات الجودة».
وأوضح أنه عمل مع كيانات كبيرة في السوق، ومنها جامعة النيل وشركات كبيرة أخرى، كما يسعى لفتح مشروعات جديدة مع كيانات أخرى، مضيفا أنه عمل في الصيانة لعشرات السنين مع شركات كبيرة لكنه قرر مع الإمكانيات التي يملكها في المجال فتح مصنع يوجه فيه طاقاته للتصنيع بشكل كامل، قائلا «ركبت أغلب أعمال مصانع الطباعة والتعديلات في الماكينات فيها، والسوفت وير، وكل ما تحتاجه».
من جانبه أكد المهندس راجح وليد فواز، ونجله المهندس أحمد، أن أكبر مشكلة تواجه تصنيع ماكينات الإنتاج في مصر، هي «عقدة الخواجة»، لأن الشركات المصرية لا يثقون في المهندس المصري، رغم جودته، ويثقون في المنتج الأجنبي حتى وإن كان فيه مشكلات،
وأوضح المهندس راجح أن أكثر من وثق فيه وفي إمكانياته في التصنع هو المهندس طارق جزر صاحب أحد المصانع، وعرض عليه صيانة ماكينة في مصنعه كانت ستتكلف 15 مليون جنيه، ولكنه استطاع تنفيذ الصيانة بنحو 500 ألف جنيه فقط، خلال أسبوع فقط، بينما الصيانة كانت تحتاج 3 شهور، قائلا «دائما ما أعبر عن فخري بهذا الرجل وهذا الموقف، لأنه أعطاني الفرصة لإثبات نفسي».
وشدد المهندس أحمد، على أن مشكلة المصريين أنهم لا يثقون في أنفسهم ولا في أبناء وطنهم من مصنعي آلات الإنتاج، «الشركات لا تثق في المعدة من اليد المصرية.. ولكن تتقبل الأجنبي وأخطاء الأجنبي وسعر الأجنبي الذي قد يصل لـ4 أضعاف المصري»، مضيفا «هذا فضلا عن العامل على الماكينة الذي ينصاع لأي أمر من المهندس الأجنبي المرافق للمعدة، بينما يرفض أي توجيه مني عند بدء تشغيل المعدة بل ويحاول عمل عكس ما أطلبه».
وأضاف أن الشركة تسعى للترويج لنفسها، من خلال المشاركة في المعارض، حيث تستعد للمشاركة في معرض بأرض المعارض في التجمع الخامس، مع تكثيف الدعايا لقدارتها ومنتجاتها.
من جانبه وجه الحاج راجح وليد فواز رئيس مصنع إلكتروميكانيكا، رسالة تهنئة للرئيس السيسي بمناسبة شهر رمضان المبارك، أعاده الله عليه وعلي الأمة الإسلامية والمصريين بالخير واليمن والبركات، مؤكدا أن الرئيس يدشن جمهورية جديدة تقوم على البناء وسرعة التنفيذ.
كما وجه المهندس أحمد راجح، رسالة تهنئة للرئيس السيسي، بمناسبة شهر رمضان المبارك، مناشدا إياه إعطاء أولوية في المشروعات الجديدة، للآلات والمعدات المصرية، ودعم الشركات المصرية القائمة على تصنيع المعدات من خلال إعطائها الفرصة والأولوية في التوريد، حتى وإن احتاج الأمر لبعض الصبر على هذه الشركات للتطور تكنولوجيا.
كذلك وجه الشكر للدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، مؤكدا أن مكتبه مفتوح دائما، ويوفر كل سبل الدعم للمصانع والشركات والاستثمار في المحافظة، قائلا «لا نواجه أي مشكلة مع أي جهاز في المحافظة سواء جهاز المدينة أو الكهرباء والمياه أو الضرائب أو غيرها.. الكل متعاونون معانا ومكتب المحافظة دائما مفتوح للجميع».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نقيب الفلاحين: اسعار اللحوم حاليا فوق طاقة المواطن

المؤسسة المصرية الأسترالية للتصدير

المؤسسة المصرية الأسترالية للتصدير