in

معدل التضخم في ألمانيا يصل في يوليو إلى أعلى مستوى له منذ 30 عاما

اقتصاد المانيا
ارتفع معدل التضخم في ألمانيا في تموز/يوليو الماضي بقوة حتى وصل مدفوعا بعدة عوامل على رأسها ارتفاع أسعار الطاقة إلى أعلى مستوى له منذ نحو 30 عاما.

وأعلن المكتب الاتحادي للإحصاء في مدينة فيسبادن اليوم الأربعاء أن معدل التضخم ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 8ر3% مقارنة بمستواه في نفس الشهر من العام الماضي.

وتأتي البيانات الصادرة من المكتب اليوم تأكيدا لبيانات أولية أصدرها في وقت سابق.

كانت آخر مرة تم تسجيل فيها مستوى أعلى لمعدل التضخم من هذا المعدل المذكور، في كانون أول/ديسمبر عام 1993 عندما وصل إلى 3ر4%.

وكان معدل التضخم قد وصل في حزيران/يونيو الماضي إلى 3ر2%.

وأجج الارتفاع في أسعار الطاقة (+6ر11%) معدل التضخم في الشهر الماضي.

يذكر أن أسعار النفط كانت تراجعت في العام الماضي في السوق العالمية بسبب تراجع الطلب عليها مع اندلاع أزمة كورونا، لكنها عاودت التعافي منذ ذلك التاريخ، كما فرضت ألمانيا منذ كانون ثان/يناير الماضي ضريبة كربون بقيمة 25 يورو على كل طن انبعاثات كربونية صادرة عن حرق الديزل والبنزين وزيت التدفئة والغاز الطبيعي.

وارتفعت أسعار زيت التدفئة في الشهر الماضي على نحو ملحوظ بنسبة 6ر53% والوقود بنسبة 7ر24% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وكان من الممكن أن يصل معدل التضخم في الشهر الماضي إلى 9ر2% في حال لم يتم أخذ أسعار منتجات الطاقة في الحسبان.

ووصل معدل التضخم بالنسبة للمواد الغذائية في الشهر الماضي إلى 3ر4% مقارنة بنفس الشهر من عام 2020.

وثمة سبب آخر مهم لهذا الارتفاع الحالي في معدل التضخم وهو عودة العمل بالقيم المعتادة لضريبة القيمة المضافة مع مطلع عام 2021 وذلك بعد أن كانت الحكومة الألمانية خفضتها لفترة مؤقتة في النصف الثاني من العام الماضي لإنعاش الاستهلاك في ظل أزمة كورونا.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع معدل التضخم في الشهور المقبلة، ولا تزال تقديرات الخبراء الاقتصاديين تشير حتى الآن إلى أن هذا الارتفاع ظاهرة مؤقتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بنك جولدمان ساكس

بنك جولدمان ساكس يتوقع تأثيرا “مؤقتا” للسلالة دلتا على الطلب على النفط

دانة غاز تحقق أرباحا بـ 139 مليون دولار في النصف الأول من 2021