in

منتدى الخمسين» يُطلق مجموعة من البرامج التدريبية للكوادر النسائية

عقد منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرًا و«معهدالتخطيط القومي» وشركة «دي كاربون» لاستشاراتالتنمية المستدامة والتغيرات المناخية، اليوم الأربعاءالموافق 12 أكتوبر 2022، مؤتمرًا تحت عنوان «التحولنحو نمو ومناخ مستدام»، بمشاركة كلاً من الدكتورأشرف العربى رئيس معهد التخطيط القومي، والإعلاميةدينا عبدالفتاح مؤسس ورئيس منتدى الخمسين سيدةالأكثر تأثيرًا، والدكتور إيهاب شلبي رئيس مجلس إدارةشركة دي كاربون، والدكتور هشام عيسى مسئولالتنسيق السابق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأنتغير المناخ، والدكتورة هالة أبو علي الباحثة في مركزالتخطيط والتنمية البيئية بمعهد التخطيط القومي .

وتستهدف الجهات المشاركة في المؤتمر إطلاق أولبرنامج متكامل للتحول نحو الاقتصاد الأخضر والحفاظعلى المناخ عبر تنظيم مجموعة من الدورات والفعالياتالتوعوية والتدريبية للسيدات المهنيات والقياديات بشأنالتغيرات المناخية ودور المرأة في مواجهة هذه المتغيراتوالتصدى لها، وذلك فى إطار التحضيرات الخاصة بشأناستضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأممالمتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) المنعقد فىمدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

في البداية أكد الدكتور أشرف العربي رئيس معهدالتخطيط القومي، أن الشراكة مع منتدى الخمسين سيدةالأكثر تأثيراً وشركة دي كاربون لاستشارات التنميةالمستدامة، تأتي في إطار استراتيجية مصر للتنميةالمستدامة 2030 ، وضمن الرؤية المستقبلية واستراتيجيةمعهد التخطيط القومي التي بدأت في 2015، والتيتستهدف تمكين المرأة علي كافة المستويات.

أضاف أن المعهد يستهدف التوسع في التعاون معالعديد من الجهات الداعمة للمرأة والتنمية المستدامة فيإطار استراتيجية المعهد للعام الثالث على التوالي منالخطة الخمسية الثانية.

واستعرض خدمات المعهد التي تشمل مجالات عديدة مثلالدراسات العليا بالإضافة إلى تقديم عدد كبير منالاستشارات في مجالات التخطيط والتنمية لمختلفمجالات الدولة سواء القطاع الحكومي أو الخاص، فضلاعن الشراكات المتعددة مع العديد من الجهات مثل البنكالدولي ، المعهد العربي للتخطيط

في السياق ذاته كشفت الإعلامية دينا عبد الفتاح رئيسمنتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً، عن إطلاق مجموعةمن البرامج التدريبية للكوادر النسائية والمهنيات بالتعاونمع معهد التخطيط القومي وشركة دي كاربونلاستشارات التنمية المستدامة.

أشارت إلى استهداف إطلاق أولى الدورات المتخصصةعبر البدء بعدد من القطاعات الممثلة في القطاع الماليوالمصرفي، القطاع الصحي، الأزياء فضلاً عن المجالاتالمتعلقة بالاقتصاد الأخضر، خاصة وأن هذه القطاعاتتضم العديد من السيدات المهنيات، مما يحقق لهن الدعماللازم للتأهيل وتوفير الاستشارات المطلوبة.

وأوضحت أن المنتدى يدرس أيضًا إطلاق رسائلالماجستير الخاصة بالمرأة، في ظل عدم وجود أي رسائلماجستير مخصصة للمرأة.

وأكد الدكتور إيهاب شلبي رئيس شركة دي كربون مصر، إن توطين ملف الاستدامة، وبناء كوادر مصرية قادرة علىإطلاق هذا الملف إقليميًا وعلميًا، يعد أحد أهم الأهدافالتي تعمل عليها الشركة.

وأضاف: “يجب أن يحمل ملف الاستدامة الشخصيةالمصرية ليكون معبرا عن التحديات الخاصة بمصر، وبالتالي نستطيع تحويل تلك التحديات إلى فرص” .

ولفت شلبي، إلى أن العالم يمر بظروف استثنائية للغايةعلى صعيد الاقتصاد والتغيرات المناخية، فيما تستعدمصر إلى استضافة مؤتمر ضخم جدا، وهو مؤتمر قمةالمناخ  cop27.

وأكد أن هناك هدف لتكوين مجموعة عمل تستطيعالإنطلاق بملف الاستدامة لتحقيق مستهدفاته، مضيفًاإن الحديث عن ملف الاستدامة منذ أربع سنوات فقط فىمصر كان مجرد حلم، الا أننا كان لنا رؤية مختلفة نرىثمارها الآن“.

ويُعدمنتدى الخمسينأول شبكة متنامية تضمالسيدات التكنوقراط في مصر، أسسه أقوى 50 سيدةتأثيرًا في الاقتصاد المصري المصنفات خلالقمةالأفضلمن مختلف القطاعات الإنتاجية والخدميةوالحكومية وقطاع الأعمال والقطاع الخاص، والتيعُقدت في يناير 2016 تحت رعاية رئيس مجلسالوزراء، بهدف إبراز دور المرأة المصرية كشريك أساسيفي التنمية الاقتصادية والمجتمعية، ويضم المنتدى بينعضواته وزيرات في الحكومة، ورؤساء مؤسساتوشركات كبرى تعمل بقطاعات متعددة في الاقتصادالمصري، وكذلك رائدات أعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بروتوكول تعاون بين مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية ومؤسسة مصر الخير لإطلاق مبادرة “تراث”

وزير قطاع الأعمال: تعزيز دور القطاع الخاص لتحقيق التكامل الصناعي