in

موديز تغيّر توقعات الاقتصاد المصري من مستقرة إلى سلبية

وكالة موديز

أكدت وكالة موديز لخدمات المستثمرين “موديز” اليوم تصنيفات مصدري العملات الأجنبية والمحلية طويلة الأجل لحكومة مصر عند B2 وغيرت التوقعات إلى سلبية من مستقرة. أكدت موديز أيضا التصنيفات غير المضمونة العليا للعملات الأجنبية في مصر عند B2، وتصنيف برنامج MTN غير المضمون بالعملة الأجنبية عند (P) B2.

تعكس التوقعات السلبية مخاطر الهبوط المتزايدة لقدرة امتصاص الصدمات الخارجية للسيادة في ضوء تضييق كبير في احتياطي النقد الأجنبي لتلبية مدفوعات خدمة الديون الخارجية القادمة. في حين أن الوضع الخارجي للاقتصاد لا يزال مدعوما بالالتزامات المالية الكبيرة التي تعهدت بها الدول السيادية المصدرة للنفط في مجلس التعاون الخليجي واحتمال وضع برنامج جديد لصندوق النقد الدولي، فإن تشديد شروط التمويل العالمية يزيد من خطر ضعف التدفقات المتكررة مما تتوقع وكالة موديز حاليا دعم الموقف الخارجي لمصر. القابلية لمخاطر الأحداث واسعة النطاق وتشمل المخاطر السياسية، لا سيما في سياق الزيادة الحادة في تضخم أسعار المواد الغذائية التي، إذا لم يتم تخفيفها، يمكن أن تزيد التوترات الاجتماعية وفقا لتقييم موديز لأهمية المخاطر الاجتماعية للائتمان السيادي؛ في حين أن ارتفاع تكاليف الاقتراض المحلي، إذا استمر، سيؤدي إلى تفاقم مخاطر السيولة وتحديات القدرة على تحمل الديون، وكلاهما نقاط ضعف طويلة الأمد في ملف الائتمان في مصر.

لا يزال تصنيف B2 مدعوما باستجابة الحكومة الاستباقية للأزمات وسجلها الحافل بتنفيذ الإصلاح الاقتصادي والمالي على مدى السنوات الست الماضية. تساعد قاعدة التمويل المحلي الواسعة والمتفانية في مصر في التغلب على تشديد شروط التمويل. يدعم الاتجاه القوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر المرونة الاقتصادية واحتمال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يتماشى مع استراتيجية الخصخصة الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القوى العاملة في أسبوع.. لجنة برلمانية تقرر دراسة قانوني التأمينات القديم والجديد

وزير الإسكان يعرض على مسئولين بسلطنة عمان التجربة العمرانية التى تشهدها الدولة المصرية