in

نقيب الفلاحين: نحتاج لزراعة 100 الف فدان للاكتفاء الذاتي من العدس

ابو صدام نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين - برنامج الثمرة

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان إرتفاع اسعار العدس محليا يرجع الي اننا نستورد نحو97% من احتياجتنا من العدس تقريبا.

لافتا اننا لا ننتج سوي 3% تقريبا من حجم استهلاكنا السنوي من العدس ونستورد باقي احتياجتنا.

وأضاف عبدالرحمن ان محصول العدس محصول شتوي يحتاج لزراعته الي ارض طينيه او صفراء خصبه ويزرع العدس في منتصف شهر أكتوبر الي منتصف شهر نوفمبر
ويحتاج الفدان لنحو50 كيلو تقاوي
لينتج 6اردب تقريبا (الاردب 160كيلو) ويستمر في الأرض من 4الي5شهور حتي حصاده.
ولا نزرع حاليا اكثر من 3الاف فدان اغلبهم في محافظات الدلتا بمتوسط انتاجيه طن للفدان بإجمالي 3000 طن تقريبا ويقدر استهلاكنا السنوي باكثر من 100الف طن من العدس نستهلك نحو 70 الف طن منهم في الشتاء
ولكي نحقق الاكتفاء الذاتي من العدس نحتاج لزراعةنحو 100الف فدان حيث تتراوح انتاجية الفدان من800الي 1000كيلو عدس

واشار عبد الرحمن ان مصر كانت تزرع في السبعينات نحو50الف فدان قبل أن يعزف الفلاحين عن زراعة العدس وتنهار مساحات زراعته لنحو 3الاف فدان فقط
لصعوبة تسويقه ورخص سعره وقلة انتاجيته وزيادة تكاليف زراعته بالمقارنة بالمحاصيل الشتويه الاخري حيث ينافسه محاصيل ذات جدوي اقتصاديه عاليه مثل (القمح والبنجر والفول والبرسيم والطماطم والبطاطس )وكثير من المحاصيل الزراعيه الأخرى.

واوضح عبدالرحمن ان ارتفاع أسعار العدس حاليا الي 26جنيه للكيلو للمستهلك حيث يباع الطن بنحو19 الف جنيه في الجمله، ويرجع ذلك الي ارتفاع أسعاره عالميا ووصول سعر الطن لنحو 1200 دولار.

بسبب ضعف إنتاجية العدس عالميا بسبب التغيرات المناخيه الغير ملائمه وارتفاع تكلفة النقل ولاننا نستورد معظم احتياجتنا من العدس من الخارج وخاصة (استراليا وكندا وسوريا والهند وتركيا) مما زاد اسعاره محليا.

واكد أبوصدام أن وزارة الزراعه تسعي جاهده لتوفير تقاوي عدس عالية الإنتاجية ومقاومه للامراض والحشائش وتتحمل التغيرات المناخيه الصعبه، مثل صنف سينا 1 مبكر النضج وجيزه4 وجيزه370 وجيزه 9 وجيزه 51.

شاهد ايضا: رئيس الحكومة اللبنانية يستقبله رئيس الوزراء بمطار القاهرة

كما تشجع الفلاحين علي زراعته لانه يعتبر وجبه محببه للمصريين وخاصة في فصل الشتاء، فهو غني بالبروتين بالاضافه الي مساهمته في تغذية المواشي باستخدام قشور الحبوب بعد جرشها واوارقه كعلف للمواشي.
وتقليل فاتورة الاستيراد حيث استوردنا عدس من بداية العام وحتي الان باكثر 80مليون دولار، بعد ارتفاع اسعاره عالميا ووصول الطن لنحو1200دولار.

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410 ولا تنسى الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رئيس الحكومة اللبنانية

رئيس الحكومة اللبنانية يستقبله رئيس الوزراء بمطار القاهرة

بعثة الري المصرية

تطوير شامل لمقار بعثة الري المصرية والذي لم يتم خلال ٦٠ عاما