in

نقيب الفلاحين: وداعا للري بالغمر والإنتقال للري الحديث

نقيب الفلاحين

قال الحاج حسين عبد الرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين ان طريق الالف ميل يبدأ بخطوه وقد تحركت الدوله بكل ثقلها لتقضي علي طرق الري بالغمر (الري بالراحه) وتحويله الي طرق ري حديثه لترشيد استهلاك المياه والاستفادة القصوي من كل قطرة حيث يمكننا أن نقول وداعا للري بالغمر واهلا بالري الحديث.

لافتا نقيب الفلاحين ان الدوله وفي سعيها للتيسير علي الفلاحين وتشجيعهم للتحول من الري بالغمر الي الري الحديث قدمت لهم قروض ميسره بفوائد بسيطه من البنوك الوطنيه بضمان وزارة الموارد المائيه والري.

واضاف ابو صدام ان مصر دوله جافه و فقيره مائيا ومعظم مواردها المائيه من خارج الحدود بما يستحيل مع ذلك استمرار الري بالغمر.

حيث تحصل مصر علي نحو55.5مليار متر مكعب مياه من نهر النيل سنويا و 10مليار متر مكعب سنويا من الامطار والمياه الجوفيه تقريبا فيما تحتاج الزراعه وحدها الي نحو80 مليار متر مكعب كل عام من المياه لذا فإن كافة المزراعين يشكون من شح المياه ونحتاج الي الحفاظ علي مواردنا المائيه والاستخدام الامثل لكل قطرة مياه والاتجاه لكل ما هو من شأنه ترشيد استهلاك المياه والبحث المستمر عن موارد بديله

.مشيرا الي ان الدوله تقوم بالسعي علي كافة المحاور والطرق للحد من تاثير ندرة المياه وتعويض العجز المائي عن طريق استيراد مياه افتراضية في صورة سلع غذائيه وتدوير نحو 20مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعي كما تبذل جهود كبيره في تحويل طرق الري القديمه الي ري حديثه وتوفر انواع من المزروعات اقل استهلاكا للمياه كما تحد من زراعة المزروعات شرهة استهلاك المياه كالارز والموز وتقوم بتبطين الترع وتطوير القناطر لتلبية الاحتياجات المتزايده علي الماء جراء الطموح في زيادة الرقعه الزراعيه والزياده المستمره لعدد السكان.

واشار ابوصدام ان الدوله وعلي المدي القريب تستهدف خلال 3سنوات فقط تحويل 4مليون فدان في الاراضي القديمه من الري بالغمر الي الري بالطرق الحديثه، ولفت عبدالرحمن ان الري الحديث اكثر فائده للمزارع من الري بالغمر، حيث يساهم الري الحديث في زياده الانتاجيه، وتوفير المستلزمات الزراعيه من مياه واسمده ومبيدات وايدي عامله ويساعد في إنتاج محصول اكثر جوده واعلي سعرا.

كما يساهم في زيادة الرقعه الزراعيه بتوفير اماكن المراروي والمساقي التي تستخدم في طرق الري القديمه
ويقلل الري الحديث فاقد المياه وتهدف الدوله من خلال هذا المشروع الي الاستفاده القصوي من كل قطرة مياه.

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410 ولا تنسى الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة Facebook

فيسبوك تؤجل العودة إلى العمل من المكتب حتى يناير 2022

سعر صرف العملات الأجنبية

سعر صرف العملات الأجنبية – نشرة 14 اغسطس 2021