in ,

هشام الجمل مدير شركة إنفنتي إنيرجي: نشارك في كتابة التاريخ ضمن أكبر مشروع إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية في العالم

شركة إنفنتي إنيرجي

هشام الجمل مدير شركة إنفنتي إنيرجي: المشروع دخل مرحلة التشغيل والصيانة بإجمالي قدرات 1465 ميجا

32 شركة تقوم على المشروع باستثمارات تتخطى ملياري دولار

نشارك بـ4 مشروعات في بنبان منها 3 ضمن الـ50 ميجا ومشروع في الـ30 ميجا

الشركة المصرية لنقل الكهرباء ملتزمة بالمدفوعات الشهرية للشركات المنتجة 

نعمل في تدشين وحدات توليد من الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والمولات والمصانع

ننتظر مناقصات جديدة من وزارة الكهرباء ومستعدون للمشاركة في أي مشروعات قومية

وزير الكهرباء محمد شاكر صنع طفرة غير مسبوقة في مجال الطاقة بمصر

أسعى من خلال رئاسة الجمعية لحل جميع مشاكل مستثمري الطاقة الشمسية في بنبان

الجمعية لها دور مجتمعي لدعم أهالي القرى المجاورة في الصحة والتعليم وتطوير الأسواق

دعمنا مستشفي بنبان بـ7 أجهزة غسيل كلوي والعمالة غير المنتظمة بـ6 آلاف صندوق سلع

مشروع قومي غير مسبوق، هو الأول داخليا وخارجيا، يتحدث عنه العالم ويلقى اهتماما من الرئيس السيسي بل وكل مسئول في الدولة المصرية، يشارك فيه العديد من الشركات الوطنية التي استطاعت أن تحجز لنفسها مكانة في التاريخ، بفضل لمساتها في مشروع بنبان بأسوان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

مشروع بنبان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

على رأس هذه الشركات كانت شركة شركة إنفنتي إنيرجي بقيادة هشام الجمل، مدير الشركة ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة الشمسية لتنمية المجتمع في بنبان.

والذي استطاعت شركته أن تتواجد بقوة بين الشركات المشاركة في المشروع من خلال 4 مشروعات كبيرة، تم تنفيذها والربط بها على الشبكة القومية للكهرباء.

يؤكد هشام الجمل، أن مشروع بنبان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، يلقى اهتماما شخصيا من الرئيس السيسي منذ إصدار القرار الرئاسي رقم 203 لسنة 2014.

لبدء تنفيذه بهدف تحفيز إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح (الطاقة الجديدة والمتجددة).

وتابع أن المشروع  دخل مرحلة التشغيل والصيانة، بإجمالي قدرات 1465 ميجا، وتشارك فيه 32 شركة.

مشيرا إلى أن المؤسسة المصرفية الدولية (ic) التابعة للبنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على رأس الممولين للمشروع.

ملياري دولار إستثمار في المشروع

وأضاف أن حجم استثمارات المشروع الكلية تتخطى ملياري دولار، واستمر تدشينه عامين فيما بدأ التشغيل منذ أكثر من عام، وتم ربط الـ1465 ميجا المنتجة على الشبكة الموحدة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

مؤكدا أن الأخيرة ملتزمة جدا بالمدفوعات الشهرية الخاصة بالشركات المنتجة للكهرباء من المشروع، موجها لها الشكر على هذا الأمر الذي يساعد على تشجيع الاستثمار.

فيما تحدث مدير شركة إنفنتي إنيرجي عن مشكلة كانت تواجه المستثمرين في المشروع لكن تم حلها مؤخرا، تتمثل في أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تنفذ الأربع محطات التي يتم تفريغ القدرات عليها بالمشروع، ومد الكابلات لصالح الشركات.

ضمن اتفاقية شراء التكاليف، وتم التوقيع على عقود بمبلغ محدد لتدشين هذه المحطات، «لكن فوجئنا أن هذا المبلغ في اتفاقية مشاركة التكاليف يتم زيادته ليصبح نحو ملياري جنيه، فضلا عن 1.5 مليار تم تسديدها بالفعل».

وتابع أن الشركات دخلت في مفاوضات مع وزارتي الكهرباء والعدل اللتين تتوليان الأمر، ليتم تخفيض المبلغ إلى 1.6 مليار جنيه، بعد رحلة تفاوض استمرت شهرين وانتهت قبل أيام.

مشيرا إلى أن الـ32 مستثمر سيسددون الـ1.6 مليار، من خلال تقسيمها على دفعتين الأولى يتم سدادها فورا والـ800 مليون الأخرى يتم تقسيطها بحد أقصى 5 سنوات.

أول عامين بدون فوائد والثلاثة أعوام الأخرى بفوائد، مؤكدا أن المشكلة تم حلها بالفعل وتوقيع الاتفاقيات وسداد الـ800 مليون جنيه الأولى، لينتهي الأمر.

شركة إنفنتي إنيرجي اولى الشركات المشاركة

وأكد أن شركته كانت من أولى الشركات الـ32 المشاركة في بنبان، بتدشين مشروعين في المرحلة الأولي عام 2018 بـ100 ميجا مناصفة، كما أن المرحلة الثانية تضم 30 مشروعا للشركة فيها 3 مشروعات أخرى. 

وتابع أن شركته لها 4 مشروعات كبيرة في مشروع بنبان بالكامل، منها ثلاثة ضمن مشروعات الـ50 ميجا ومشروع في الـ30 ميجا، كما أن شركة إنفنتي لها ضمن مشروعاتها محطة صغيرة في برنامج تعريفة التغذية.

ومحطة أخرى في أكتوبر بقدرة ميجا واحدة، رابطة مع شركة توزيع جنوب، فضلا عن محطة أخرى صغيرة 3 ميجا موجودة في أسوان قرب قرية بنبان، بعيدا عن المشروعات الكبيرة، رابطة مع شركة توزيع مصر العليا أسوان.

وأوضح أن شركة إنفنتي متخصصة في مشروعات الطاقة الشمسية والرياح، وتستهدف في الفترة المقبلة العمل في مشروعات تجارية متعلقة بالمجال.

من خلال تدشين وحدات توليد من الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والمولات والمصانع، كما تستهدف الدخول في أي مناقصة مع وزارة الكهرباء بنظام p.o.

هشام الجمل مدير الشركة وثناء علي مجهودات وزير الكهرباء

وشدد على أن شركته على أتم الاستعداد للمشاركة بقوة في أي مشروعات قومية متعلقة بمجال الطاقة، سواء بالتمويل الخاص أو بالمشاركة أو بتمويل من البنوك.

مؤكدا أن مشروع بنبان يمثل بوابة مصر الرئيسية لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، وهو ما ساعد على وصول الفائض في مصر إلى 50% تحت قيادة الرئيس السيسي.

بجهود وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، الذي حقق طفرة غير مسبوقة في تدشين المحطات وتطوير القديم منها، وتنفيذ المشروعات الكهربائية. 

وتابع أن الدولة تفتح العديد من المشروعات من مدن جديدة ومصانع وبنية تحتية ومجالات أخرى، وجميعها يحتاج إلى كهرباء وطاقة.

فضلا عن الاتجاه لتصدير الفائض من الكهرباء من خلال الربط مع السودان والسعودية، والتوجه للتصدير إلى أوروبا من خلال اليونان وقبرص، وهو ما يأمل معه العاملون في المجال وهو في القلب منهم.

لطرح مناقصات جديدة في الشهور أو السنوات المقبلة بهدف الدخول فيها، ما سيحقق طفرة جيدة لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

مشروع بنبان الاكبر علي مستوى العالم

فيما شدد على أن مشروع بنبان، أكبر مشروع على مستوي العالم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية موجود في منطقة واحدة، مضيفا أن جميع دول العالم تتكلم عنه.

كما أنه مشروع قومي يلقى اهتماما من الرئيس السيسي وكل مسئول في الدولة المصرية من رئيس الوزراء ووزير الكهرباء والشركات التابعة.

وأوضح أن علاقات الشركات المشاركة في المشروع جيدة جدا مع وزارة الكهرباء، التي تعمل على حل أي مشكلات أمامها.

في سياق متصل كشف هشام الجمل، أنه مع بدء تدشين المشروع حرصت الشركات الـ32 على تدشين جمعية مستثمرين ككيان قانوني يتحدث باسمها، وتعمل على حل المشكلات التي تواجه العمل.

وهو ما حدث بالفعل بتدشين جمعية مستثمري الطاقة الشمسية لتنمية المجتمع في بنبان، ليتم عمل انتخابات يتولى من خلالها رئاسة الجمعية، بالإضافة إلى نائب وأمين صندوق.

وأكد أن الجمعية لها العديد من الأدوار تقوم بها، على رأسها حل الصعوبات التي تواجه الشركات والحديث باسمها مع الجهات المسئولة، سواء مع الوزارات أو المحافظة أو هيئة الاستثمار، وحضور الاجتماعات نيابة عنها.

شركة إنفنتي إنيرجي واحدة من 32 شركة

وتابع أن الدور الثاني للجمعية يتمثل في إدارة الخدمات المتعلقة بالشركات الـ32 في المشروع، سواء خدمات التأمين أو النظافة أو ترتيب الدخول والخروج على البوابات.

وغير ذلك، «تعاقدنا مع شركة حسن علام للخدمات، والتي كانت تتولى الخدمات الخارجية للمشروع، واستمرت حوالي عامين و9 شهور، وانتهى التعاقد معهم في شهر نوفمبر الماضي، لتتولى الجمعية عقد مناقصة جديدة لاستقبال عروض الأسعار من شركات الخدمات، وتقدم أكثر من شركة منها حسن علام أيضا وتم عمل (شورت ليستت) لأفضل 3 شركات وتم اختيار أفضل عرض فني ومالي وهو شركة هيلس أند سيفت هوم، والتي حلت مكان حسن علام والموجودة حاليا في المشروع».

وأشار مدير شركة إنفنتي إنيرجي إلى أن دور الجمعية يشمل طرح المناقصة وإمضاء العقود ومتابعة الشركة ومحاسبتها، كما تم استقدام استشاري لمراقبة شركة هيلس أند سيفت هوم وتقييم خدماتها، .

طلب من وزارة الداخلية للتأمين

مضيفا أن الدور التأميني للشركة داخلي بينما في الخارج فإن الشركات طلبت من الجمعية مخاطبة وزارة الداخلية لتأمين المنطقة وتوفير الأمان لها، خاصة في الشوارع والمناطق المجاورة وهو ما حدث بالفعل.

وأكد أن وزارة الداخلية لم تتأخر بل استجابت سريعا بتوفير قوات أمن من مديرية أمن أسوان، يشمل تمركزا كاملا من أفراد أمن وأمناء وضباط وسيارات شرطة للتأمين على مدار 24 ساعة. 

وأضاف أن مشكلة أخرى واجهت الشركات تتمثل في الطريق السريع أمام المشروع، الذي كان يحتاج الازدواج، لتتكاتف الشركات بالفعل وتتعاقد الجمعية مع هيئة الطرق والكباري.

ليتم عمل ازدواج للطريق مسافة 9 كيلو مترات على نفقة المستثمرين، فضلا عن تمهيد الطرق الداخلية في المشروع.

فيما أوضح أن الجمعية لها دور مجتمعي أيضا نيابة عن الشركات الـ32، تقدمه للمجتمع المحيط بمشروع بنبان القومي.

مؤكدا أن دور المستثمرين في المشروع لا يقتصر على توفير فرص عمل لأهالي أسوان، بل وتقديم خدمات اجتماعية للقرى المحيطة «بنبان قبلي وبحري والرقبة والمنصورية».

وذلك لمدة 25 سنة قادمة هي عمر المشاركة في المشروع، خاصة أن عمليات التطوير والدعم المجتمعي على رأس اهتمامات المستثمرين والجهات الممولة.

هشام الجمل مدير شركة إنفنتي إنيرجي

وكشف أن الجمعية استقدمت شركة لدراسة الاحتياجات المجتمعية للقرى المجاورة حول المشروع والاحتياجات التي يمكن المشاركة فيها.

وأظهرت أهم بنود هذه الدراسة أن الخدمات المطلوب المشاركة فيها الصحة والتعليم وتطوير الأسواق ودعم المشروعات الصغيرة من تصنيع التمور والنخيل وغير ذلك.

وتابع أن الجمعية بدأت بالفعل التحرك وفق الدراسة، من خلال خطط خمسية بدأت العام الماضي، ورغم تأثير فيروس كورونا على هذه الخطة.

لكن كان هناك دور مهم في مواجهة الجائحة من خلال العمل مع وزارة الصحة كما تم دعم مستشفي بنبان بـ7 أجهزة غسيل كلوي بمستلزماتها وتم توريدها بالفعل للوزارة لتبدأ العمل خلال الفترة المقبلة.

تنسيق مع المحافظة للتطهير

وأضاف أن الجمعية نسقت مع المحافظة لتوفير أدوات مطهرة وكحول وماسكات وأنابيب أكسجين لتوزيعها علي المستشفيات خلال أزمة كورونا.

وبحسب هشام الجمل، شهدت قرية الرقبة تطوير بعض الفصول الدراسية، التي كانت تحتاج إعادة تأهيل، كما تم دعم العمالة غير المنتظمة التي تأثرت بالجائحة بـ6 آلاف صندوق سلع أساسية على مرحلتين، وتم توزيعها من خلال الشئون الاجتماعية والمحافظة.

ولفت مدير شركة إنفنتي إنيرجي إلى أن الجمعية تستهدف الفترة المقبلة، رصد عدد من الأسواق لتطويرها ومنها أسواق في بنبان.

كما سيتم تطوير عدد من المدارس وتوفير كل احتياجاتها، موضحا أن دور الجمعية يتمثل في التبرع وتسليم المطلوب للجهات الإدارية من تعليم وصحة والمحافظة لتتولي المتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير النقل يتفقد ميناء السخنة ويلتقي الشركات الوطنية المنفذة للتطوير

جهاز مدينة بدر ينفذ حملتين لإزالة الإشغالات وضبط المخالفات