in

الأستاذ محمد إبراهيم عروق رئيس الجمعية التعاونية للعاملين بهيئة قناة السويس:

نقدم خدماتنا بالتقسيط للأعضاء وأسعار تنافسية لجمهور محافظات القناة الثلاث

2.8 مليون جنيه صافي الربح في 2018 لأول مرة في تاريخ الجمعيات التعاونية بمصر

الدكتور أحمد عبد الظاهر «الأب وقائد التعاونيات في مصر وأفريقيا»

التاريخ سيكتب بحروف من ذهب إنجازات الرئيس السيسي في قناة السويس

اقتربت الجمعية التعاونية الاستهلاكية للعاملين بهيئة قناة السويس، من الاحتفال بمرور 100 سنة على تقديم خدماتها لأعضائها بشكل خاص؛ وجمهور المواطنين في مدن القناة الثلاث بشكل عام.

وأنشئت الجمعية التعاونية للعاملين بهيئة قناة السويسعام 1923، لتقدم خدماتها من خلال المشاركة بالسهم مقابل جنيه واحد، يحصل بموجبه العضو على خدمات متعددة بدون أي اشتراكات، فيما تشهد الجمعية طفرة غير مسبوقة خلال السنوات الماضية، بعدما تولى مجلس إدارتها الأستاذ محمد إبراهيم عروق، الذي حقق فيها العديد من الإنجازات لاسيما على مستوى الأرباح غير المسبوقة في تاريخ الجمعيات التعاونية في مصر بالكامل.

في البداية قال عروق، إنه استطاع تحقيق العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية، بدعم من مجلس الإدارة الذي يضم 17 عضوا منهم 5 في السويس و5 في بورسعيد و7 في الإسماعيلية،  وكلهم على قدر كبير من الكفاءة، مضيفا أن أغلبهم من الشباب وهو ما أعطى الجمعية انطلاقة غير مسبوقة على مستوى نتائج الأعمال والفكر الذي يقودها.

وأوضح أن الجمعية تقدم خدماتها بالتقسيط للعاملين بهيئة قناة السويس فيما يخص احتياجات منازلهم من السلع الغذائية والأجهزة الكهربائية والموبيليا، كما تقدم السلع بدون تقسيط لجميع شعب المحافظات الثلاث (بورسعيد السويس الإسماعيلية)، من خلال مجموعة سوبر ماركت تنافس القطاع الخاص بجودة وأسعار تنافسية، مشددا على أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي يحرص على زيارة السوبر الماركت التابع للجمعية في كل زيارة له إلى بورسعيد.

وتابع أن عدد الفروع التابعة للجمعية زاد خلال ولايته من 8 إلي 14 فرعاً حاليا، «لدينا محلات سوبر ماركت في بورفؤاد وبورسعيد والرسوة والإسماعيلية ونمرة 6 والتبة وبورتوفيق»، كما أن الجمعية يتبعها محطات بنزين ومستودع بوتاجاز.

ولفت إلى أنه يعمل على خطة لزيادة عدد الفروع التابعة للجمعية، كما تلقى تعليمات من رئاسة الجمهورية والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بتدشين فرع في الإسماعيلية الجديدة، حيث تحرص الدولة علي توفير الخدمات فيها من أقسام شرطة ومستشفيات ومجموعة مولات كبيرة وغير ذلك، قبل بدء تسكينها، «اخترنا مكانا مميزا وجار التعاقد مع الهيئة الهندسيةللقوات المسلحة لشرائه، لنبدأ تقديم خدماتنا فيه».

ولفت إلى أن فروع الجمعية تشهد حالة من التطور على كافة المستويات بما ساعد على زيادة الأرباح، فقد تم العمل علي تنوع الماركات للأصناف المعروضة، والبحث عن الشركات صاحبة الجودة الأفضل لتقديم منتجاتها للعملاء، مع زيادة كميات السلع المعروضة «وفرنا سلعامتنوعة علي مدار السنة من ماركات مختلفة تعطي فرصة للعميل للاختيار بشكل أفضل»، موضحا أن الجمعية افتتحت فرعا جديدا في منطقة نمرة 6 بالإسماعيلية يضم جميع المنتجات التي يحتاجها رب المنزل، بأسعار تنافسية وبأفضل جودة.

وأضاف أن هذه السياسة ساهمت في زيادة أرباح الجمعية بشكل غير مسبوق في تاريخ الجمعيات علي مستوي الجمهورية، «صافي الربح في موازنة 2018، التي ستعتمد خلال الفترة المقبلة، وصل إلى نحو 2.8 مليون جنيه، لأول مرة في تاريخ الجمعية التي لم يكن صافي الربح فيها يتخطى 400 ألف جنيه خلال السنوات الماضية»، لافتا إلى أن صافي أرباح العام السابق 2017/2018 وصلت إلي 2.4 مليون جنيه.

وشدد على أن هذه الأرقام تعد إنجازا غير مسبوق، خاصة أن الجمعيات التعاونية علي مستوي الجمهورية لا تحقق أرباحا، بل يتعرض أغلبها للتصفية سريعا بسبب الخسائر.

سر الخلطة

وشدد على أن كلمة السر في هذه الإنجازات هيتصدير الشباب في قيادة الجمعية، خاصة أن 90% من مجلس الإدارة شباب يحملون أفكارا مبتكرة دائما، ومنهم شاب لم يتخطَ الثلاثين من عمره، موضحا أن أول من تبني هذه السياسة في الجمعية هو الأستاذ أحمد عرنوس، رئيس مجلس الإدارة السابق،عندما قام بلفتة غير مسبوقة مع اقترابه من سن الـ60،حيث قرر التنازل عن مجلس الإدارة طوعا والاكتفاء بمقعده كعضو مجلس الإدارة، وتقديمي عندما كنت نائبا له لأتولى منصب رئيس مجلس الإدارة.

وأوضح أن الأستاذ عرنوس لم يكتفِ بذلك، بل ساعد في تعليمي كيفية التعامل مع القانون 109 لعام 1975 الخاص بالتعاونيات، كما كان يمثل لنا عنصر الأمان نظرا لخبراته الكبيرة في هذا المجال، «حتي الآن إذا طلبنا منه أي شيء لا يتأخر».

ولفت إلى أن التفكير خارج الصندوق له عامل كبير في التطور الذي شهدته الجمعية، بما ظهر في تحقيقأرباح غير مسبوقة، فضلا عن تطوير عمليات التسويق في الجمعية من خلال تدشين صفحات علي مواقع التواصل الاجتماعي والوصول للعملاء في أماكنها بالعمل، مع تقديم مزيد من التسهيلات للأعضاء من خلال زيادة مدة التقسيط إلي 24 شهرا بعدما كانت10 شهور فقط وبأسعار أقل من السوق، فضلا عن تنوع الخدمات وزيادتها.

وأوضح أنه وقع اتفاقية تعاون مع شركة أورانج لتوفير خطوط للعملاء باشتراك لا يتعدى 25% من قيمتها الطبيعية، وهو ما قدم خدمة مختلفة غير موجودة إلا لعملاء الجمعية فضلا عن زيادة الأرباح والموارد.

وتابع أن الأفكار خارج الصندوق أيضا تتمثل في الاستعداد حاليا لتنظيم رحلات لأعضاء الجمعية داخل مصر في الأقصر وأسوان والغردقة وغيرها، فضلا عن تنظيم رحلات عمرة لأول مرة في تاريخ الجمعية، وذلك من خلال تقسيط مبلغ الرحلة.

ولفت إلى دور الجمعية في المواسم وشهر رمضان، مؤكدا أن لها دور مزدوج من خلال عمل «كراتين»رمضان بما تحويه من سلع، وتقديمها للجمعيات التابعة لشركات الهيئة لتقوم بتوزيعها علي العاملين لديها، كما أن الجمعية تبيع «الياميش والمكسرات» وحلاوة المولد النبوي للعاملين في الهيئة بالتقسيط علي 4 شهور، فضلا عن بيعها بأسعار تنافسية للجمهور.

ولفت إلى أن كل هذه الخدمات تقدم للعضو الذي يشارك بسهم مقابل جنيه واحد في الجمعية ليستفيد من خلاله بكل الامتيازات التي تقدم من تقسيط وسلع كما يحصل في نهاية العام علي 3% من مشترياته تحت مسمي «عائد معاملات»، لكنه شدد على أن الجمعية لا يجوز لها تقديم خدماتها إلا للعاملين في هيئة قناة السويس، وفقا للقانون.

خطة التطوير

من جانبه كشف «عروق» أن مجلس إدارة الجمعية بصدد تطوير المركز الرئيسي بشكل تام، فضلا عن تطوير فرع الشيخ زايد الذي كانت الهيئة تؤجره لـ«شيكوريل»، ثم استحوذت عليه الجمعية، حيث سنبدأ خطة تطويره وصيانته، مع تدشين مجمع خدمات في منطقة الإرسال بالإسماعيلية لتقديم الخدمة للعاملين في الهيئة بهذه المنطقة النائية، كما أن فرع بورتوفيق يحتاج للتطوير، وهو ما يتم دراسته حاليا.

فيما وجه الشكر للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، علي المجهود الذي يبذله، مؤكدا أنه خير خلف لخير سلف المتمثل في الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة السابق، الذي مازالت بصماته موجودة في هيئة قناة السويس.

وأكد أن الفريق أسامة يحمل مسئولية كبيرة، حيث كان موجودا كنائب للهيئة في عهد الفريق مميش، ويعرف كيف يدار هذا المرفأ العالمي.

ولفت إلى أن الفريق مهاب مميش له فضل كبير علي الجمعية، ولم يكن يتأخر عليها في أي طلب، حيث التقي به في العديد من المناسبات، «كان يوفر لنا الأماكن التي نقدم فيها الخدمة مقابل أجر رمزي بشرط تقديم خدماتنا لجمهور المحافظات الثلاثة وأعضاء الجمعية».

وأكد أنه يفتخر بالعمل والانتماء إلى هيئة قناة السويس، التي جاء عليها الوقت وكانت المصدر الوحيدللدخل القومي المصري، بعدما توقفت السياحة وقلت الصادرات إبان ثورة يناير 2011، وذلك بثمن دفعه العاملون فيها، والذين لم يناموا في منازلهم لشهور قائمين علي حراستها، «بينما أصيبت جميع مؤسسات الدولة بالشلل استمرت هيئة قناة السويس في تأدية عملها علي أكمل وجه».

ووجه التحية للفريق أسامة ربيع ولجميع العاملين في الهيئة اليوم بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس قناة السويس العظيمة، والتي تشهد حاليا طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي، من خلال مشروعات قومية غير مسبوقة متمثلة في القناة الجديدة والأنفاق التي ربطت سيناء بالدلتا، قائلا «التاريخ سيكتب بحروف من ذهب إنجازات الرئيس السيسي في قناة السويس».

وشدد على أن إقليم القناة والمتواجدين فيه أكثر من يشعر بإنجازات الرئيس السيسي، لاسيما مشروع قناة السويس الجديدة التي تعد نقلة كبيرة لمصر، بما ساهمت فيه من تسهيل العبور في القناة بعدما كانت تتعرض بصفة دائمة لمشكلات «شحط» في السفن، «حدوث أي حوادث شحط لم يعد مشكلة كبيرة في القناة التي لم تعد تقف لدقيقة واحدة».

ولفت إلى أن قناة السويس الجديدة ساهمت في زيادة أرباح العبور، إلى 5.3 مليار دولار وتقترب حاليا من 6 مليارات دولار، بفضل الرئيس السيسي والفريق مهاب مميش والفريق أسامة ربيع.

فيما وجه رسالة شكر أخيرة للدكتور أحمد عبد الظاهر، رئيس الاتحاد التعاوني الاستهلاكي المركزي، مؤكدا أن له دورا كبيرا في دعم الجمعية والنجاح الذي وصلت له، حيث يقدم لنا المشورة الفنية والرأي القانوني حال حدوث أي نزاعات بين الجمعية وأي كيان آخر، ودائم الحضور في افتتاحات الفروع الجديدة.

ولفت إلى أن الدكتور عبد الظاهر دائما ما يشدد علي تنافسية الأسعار والجودة، قائلا «هو الأب والقائد للتعاونيات في مصر وأفريقيا.. رجل متواضع وخبرة لا يستهان بها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انعقاد المؤتمر الدولي العاشر للهندسة الكيميائية بعنوان “صناعات التحويلية والتنمية الاقتصادية” 

شركة إيجاس

البترول: مشروعات جديدة في مجالات التكرير والبنية التحتية