in ,

مدينة الشيخ زايد تتجمل في عهد الرئيس السيسي المهندس مصطفي فهمي رئيس جهاز المدينة:

قراران جمهوريان ضاعفا مساحة المدينة إلى 14 ألف فدان في 2017

تدشين 5 مشروعات «دار مصر» و«جنة مصر» وتسليم 3 منها

7 من كبرى الشركات المصرية والعربية تعمل في المشروعات الجديدة بالمدينة

تدشين أكبر حديقة مركزية بالمدينة علي 65 فداناً وممشي سياحي بطول 12 كيلو متراً

إنجازات الرئيس السيسي غير المسبوقة كانت تحتاج 50 سنة لتنفيذها

جميلة هي مدينة الشيخ زايد، خلقت جميلة ومازالت تتزين وتتجمل يوما بعد يوم، خاصة في السنوات الماضية، مع اهتمام الرئيس السيسي بالجانب العمراني في الدولة المصرية من تدشين طرق والتوسع في تدشين مشروعات الإسكان.

يقود الجهاز واحد من أكفأ مهندسي وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، والذي استطاع تطوير المدينة، مع صدور قراري توسع لها في عام 2017، ساعدا على مضاعفة المساحة العمرانية فيها، إنه المهندس مصطفي فهمي، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، الذي حرصت «دار الشرق الأوسط»، على إجراء هذا الحوار معه..

في البداية قال المهندس مصطفي فهمي، إنه تولي المسئولية في 15 يوليو 2017، حيث استطاع خلال هذه الفترة تحقيق عدد من الإنجازات تحت قيادة كل من الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الإسكان السابق ورئيس مجلس الوزراء الحالي، ومن بعده الدكتور عصام الجزار، الذي تولي الوزارة ليواصل النجاحات المتتالية فيها تحت قيادة الرئيس السيسي.

ولفت إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية حققت العديد من الطفرات الإنشائية خلال السنوات الماضية ضمن توجيهات الرئيس السيسي، مؤكدا أن الهيئة تعمل بنظام ثابت وخطوط عريضة لا تختلف من مدينة لمدينة وإن اختلفت طبيعة التركيبة السكانية للمدن، موضحا أن مدينة الشيخ زايد كانت رابع المدن التي يعمل فيها ومن قبلها مدينة بدر والقاهرة الجديدة.

وأضاف أن الست سنوات الماضية التي توليها فيها الرئيس السيسي حكم مصر، شهدت تغييرات جذرية للأفضل في مدينة الشيخ زايد، التي تتوسط 4 مدن عمرانية هي 6 أكتوبر وأكتوبر الجديدة وحدائق اكتوبر كما أنها بالقرب من المهندسين، موضحا أن مساحة المدينة منذ إنشائها عام 1990، كانت 8 آلاف فدان، لكنها تضاعفت لتصل إلى نحو 14 ألف فدان بعد قرارين جمهوريين بضم أراضي للمدينة من امتدادها رقمي 77 و230 لسنة 2017.

وأوضح أن هذه المساحة ساعدت علي إحداث طفرة كبيرة داخل المدينة وعمل تنمية أكبرمن خلال تدشين عدد من مشروعات الإسكان الهامة، منها مشروعان «دار مصر»و3 مشروعات لـ«جنة مصر»، ولفت إلى أن الجهاز سلم مشروعي دار مصر في الحيين 12 و16، فيما يتم تسليممشروع جنة مصر 1 حاليا.

فيما أوضح أن 7 من أكبر الشركات المصرية والعربية (الإماراتية والكويتية)، تعمل في المشروعات الجديدة بالمدينة ولديها استثمارات كبيرة فيها، حيث تم تخصيص مساحات أراض لهذه الشركات لتدشين مشروعاتها فيها.

وتابع أن الجهاز لم يكتف بذلك بل تم تدشين عدد من مشروعات المرافق وشبكة طرق قوية تليق بالمدينة الأموتستوعب التوسعات التي حدثت خلال الفترة الماضية،فضلا عن الاهتمام بعدد من المناطق المهملة علي محاور الطرق ومناطق المرافق، حيث بدأ العمل فيها منذ 2016، وتقسيمها كحق انتفاع أو تحويلها كممشي سياحي يستمتع بها سكان المدينة والمدن المجاورة.

وكشف عن تدشين ممشي سياحي أطلق عليه اسم محور العبور، بطول 12 كيلو مترا تم إنهاء 90% منه وافتتاح الجزء الأول، موضحا أن الممشي يضم منطقة ترفيهية غير مسبوقة، فضلا عن تدشين أكبر حديقة مركزية في المدينة بل وفي مصر بالكامل علي مساحة 65 فدانا، وهي حديقة ترفيهية شاملة تضم نافورات وحدائق وأماكن ترفيهية كاملة، فضلا عن بحيرة كبيرة جدا وجميع أنواع النباتات بشرحها وموطنها والتي تمثل نمطا جديدا في المدن الجديدة بمصر، مؤكدا أنه من أهم الأعمال التي يعتز بها.

وبحسب المهندس مصطفي فهمي، فإن استثمارات جهاز المدينة بلغت خلال العام المالي الحالي، نحو 800 مليون جنيه، متوقعا أن تتخطى 1.5 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، موضحا أن أغلب هذه الاستثمارات تتم وفقا لمتطلبات المدينة الأساسية فضلا عن التوسعات، «لدينا 8 آلاف فدان نسعي لترفيقها وعمل طرق بها لخدمة الأهالي».

وأوضح أنه تلقي عددا من التوجيهات عند توليه المسئولية من وزير الإسكان في ذلك الوقت الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء الحالي، تتمثل في الحفاظ علي مكتسبات «الشيخ زايد» كمدينة جميلة مؤسسة بشكل صحيح وراقية ومن المدن المحافظة علي نمط الإسكان فيها، وهو ما حدث من خلال تطوير الأحياء القديمة أيضا «خلال الثلاث سنوات الماضية تم تطوير 4 أحياء هي الأكثر كثافة سكنية».

وأكد «فهمي» أنه دائم التواجد في المواقع بين المهندسين والعاملين، بهدف نشر الطمأنينة وحب العمل والانتماء فضلا عن نقل توجيهات القيادة السياسية والوزير لهم، مؤكدا أن التواجد في المواقع الأسلوب الأمثل لإنجاز العمل علي أكمل وجه وبالسرعة والوقت المطلوبين.

وشدد على أنه يتبني سياسة في العمل تقوم على التعامل مع العاملين كأسرة واحدة، حيث يتم تنظيم اجتماعات دورية مع الموظفين لسماع شكاواهم ومشكلاتهم حتي الشخصي منها، فضلا عن تكريم الموظف المثالي شهريا والاحتفال بأي مناسبة عامة أو شخصية كأعياد الميلاد وغير ذلك، مضيفا أن أزمة كورونا كانت وراء إلغاء كل هذه المراسم بشكل مؤقت حاليا.

وأوضح أن جهاز المدينة نظم حتي يناير الماضي، 4 احتفالات للموظف المثالي في كل الأقسام وتم إعطاء المكرمين هدايا قيمة ومكافآت وشهادات تقدير، بما تخلقههذه الأفعال من الجو الأسري بين العاملين.

وأشار إلى أن الجهاز اتخذ كامل الإجراءات الاحترازية لحماية أبنائه والمترددين عليه، حيث تم تطبيق قرار رئيس الوزراء بإعفاء الموظفين ذوي الأمراض المزمنة والأمهات من الحضور، ومن لديه عمل هام يتم إنجازه في المنزل وإحضاره للمكان وفق ترتيبات العمل.

وتابع أن الجهاز لديه أجهزة لقياس حرارة الموظفين، فضلا عن المواطنين المترددين عليه، وتدشين «كابينة تعقيم» علي مدخل الجهاز، وتوفير المطهرات والكحل والمستلزمات الطبية لكافة العاملين، بل وتوفير الأدوية لمن يشعر بأي أعراض من الموظفين بإرشاد طبيب الجهاز وعزله في المنزل، حتي لا يكون حملا علي الجهاز الطبي في الدولة، مع تنبيهات علي العاملين والموظفين بأن من يشعر بأي أعراض لا يحضر للعمل تحت أي ظرف.

رسالة للرئيس السيسي

من جانبه أكد المهندس مصطفي فهمي، أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس اسليسي على كافة المستويات لاسيما الجانب الإنشائي والمعماري والسكني، مضيفا أن الإنجازات التي تمت خلال ست سنوات كانت تحتاج خمسين سنة لكن تم تحقيقها بالفعل من خلال العمل وسرعة الإنجاز وتوجيهات رئيس ذي خبرة كبيرة.

وأضاف أن بعض الدول تحاول جر مصر للحرب لكن بحكمة الرئيس السيسي سيواجه هذه التهديدات، مؤكدا أن الجميع في مصر خلف القيادة السياسية لأننا مؤمنون أنها تعمل لصالح الوطن، «المصريون دائما ما يقفون خلف قيادتهم السياسية وقت الحروب والأزمات، وما حدث في حرب النصر1973 خير دليل».

فيما وجه عدة رسائل لعدد من المسئولين على رأسهم الدكتور مصطفي مدبولي، قائلا «أستاذنا وله فضل كبير جدا علينا في كل عمل، بل لم أرَ شخصا تعامل بمنتهي الإخلاص لمصر مثله».

وتابع أن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان الحالي، من نفس مدرسة الدكتور مصطفي مدبولي، التي تقوم علي الاجتهاد، ويعمل بنفس الأسلوب.

فيما أكد أن المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، شخص يعشق العمل، حيث «كان رئيسي المباشر لمدة 3 سنوات قبل أن يتولي منصبه.. وهو أول من رشحني لمنصب رئيس جهاز مدينة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيس يوجه بقيام صندوق مصر السيادي بالتركيز في آلية عمله على تعظيم القيمة المضافة لأصول وممتلكات الدولة

ارتفاع المؤشر الرئيسي

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات اليوم