in

دكتور جمال أبوالفتوح عضو مجلس الشيوخ: مصر تشهد إنجازات غير مسبوقة على يد الرئيس السيسي منذ 7 سنوات

المشير طنطاوي
فخامة الرئيس السيسي

دكتور جمال أبوالفتوح: مشروع القطار الكهربائي يمثل نقلة حضارية
مشروع «حياة كريمة» نقلة كبيرة للريف المصري
أحلم بالاكتفاء الذاتي في المحاصيل الزراعية

أشاد الدكتور جمال أبوالفتوح، عضو مجلس الشيوخ، بما تشهده مصر من إنجازات على كافة المستويات تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ سبع سنوات، مؤكدا أن مصر تعيش عهدا جديدا في كل شىء من الصناعة والاقتصاد والتعمير والإسكان والطرق.
وتابع في تصريحات لـ«دار الشرق الأوسط»، أن إنجازات سيادة الرئيس السيسي تحتاج أياما لسردها، «لكن سأتحدث في مجال تخصصي، وهو المجال الزراعي»، مشيرا إلى أن مشروع المليون ونصف المليون فدان على سبيل المثال يعد مشروعا غير مسبوق، فضلا عن مشروع الدلتا الجديدة، والذي يشهد طفرة في الصادرات الزراعية بفضل تسهيل القوانين للمصدرين، كذلك هناك تعديل كثيرة للقوانين تفيد المزارع والمستهلك في نفس الوقت.

الرئيس السيسي
وفي مجال الري أشار إلى مشروع تبطين الترع، الذي يوفر حوالي ثلث المياه المهدرة، وجميعها مشروعات ضخمة ينفق عليها المليارات، وستعود بالنفع على البلد والمواطن، سواء المزارع أو المستهلك، وذلك في ضوء السدود التي تبني مثل سد النهضة والمؤامرات علي مصر في موضوع المياه، متمنيا التوفيق للقيادة السياسية في هذا المجال.
كما تحدث عن المشروعات القومية التي يدشنها الرئيس السيسي في مجال الإنشاء والتعمير، موضحا أن هناك سلسلة طرق يتم تدشينها لربط محافظات مصر بالكامل لتوفر الوقت، وتنقل السلع وتنقل المواطنين، حيث سهلت الطرق الجديدة عملية نقل البضائع في التجارة الداخلية والتجارة الخارجية، لأنها قربت المسابقة وبالنسبة لفرص العمل سهلت علي الشباب سرعة التنقل من بلد إلي بلد للعمل، وساهمت أيضًا في مجال السياحة.

الرئيس السيسي

وأشار إلى مشروع القطار الكهربائي والذي يمثل نقلة حضارية، وبتكلفة ضخمة تتعدي 300 مليار جنيه، حيث سيكون له مردود علي المواطن والدولة.
وفي مجال العلاقات الأفريقية والعلاقات الخارجية أكد أن مصر بعد 2011 كانت تعاني من وضع سيئ داخليا وخارجيا، لكن اليوم استعادت مصر مكانتها الدولية، وهو ما يظهر في تعامل الدول الخارجية في زيارات واجتماعات سيادة الرئيس مع قيادتها، وأصبح لنا مكانة وكلمة في المجتمع الدولي، وكل هذا حدث في وقت قياسي.
ومن ناحية الاقتصاد قال إن هناك العديد من القوانين ظهرت للنور خلال الفترة الماضية، مثل قانون الضرائب وقانون التأمينات، وكلها تساعد علي زيادة الدخل للدولة حتى تحسن الخدمات، مشيدا أيضا بمشروع «حياة كريمة»، والذي يمثل نقلة كبيرة للريف المصري، بعدما كان يعاني من نقص في كل شىء، قائلا «المواطن في الريف يشعر باهتمام الدولة به، لاسيما على مستوى تحسين المرافق والخدمات مثل الصحة والتعليم والطرق والكباري».
وتابع أن أبناء الريف كانوا يتنقلون من بلدة لبلدة للالتحاق بالمدرسة لكن بات لديهم له داخل القرية مدرسة، مع توفير الخدمات التى تقدم للريف المصري، وتخلق فرص عمل، واصفا مبادرة «حياة كريمة» بمشروع مصر الأول، مؤكدا أن سيادة الرئيس السيسي، يعمل على كل المحاور وبالتوازي في كل القري ومحافظات مصر، من إسكان والتعليم وتطوير للقري.
فيما أكد أن الرئيس قرر بقلب جرىء اقتحام ملف العشوائيات حيث كان هناك 55 منطقة عشوائية في محافظة القاهرة فقط، والحمد لله هناك 32 منطقة تم نقل سكانها بالكامل، وتسكينهم بالكامل في مساكن تليق بهم، وهذا يعني نقل 32 ألف أسرة فى القاهرة، وحدها لحياة أفضل، مضيفا أن هذا مشروع ضخم جدًا والدولة تبنيه بالكامل في فترة قصيرة، ومكملة فيه.
ولفت إلى مشروع استغلال الاصول للدولة، إذ هناك قصور كانت مغلقة واليوم تم تحويلها إلي متاحف، فمصر بها ثلث أثار العالم، واليوم الدولة تعظم الاستفادة من الآثار عن طريق وضع منظومة تعظم وتظهر الآثار الموجودة في مصر، مضيفا أن هناك المتحف الكبير والذي من المقرر افتتاحه قريبًا، بعدما شاهد العالم كله افتتاح متحف الحضارة، خاصة أن المتحف الكبير سيكون أكبر منه.
وفي مجال الزراعة قال إنه تم فتح مجال استيراد أصناف تقاوي لم تكن موجودة، بهدف تحسين جودة المحصول، مضيفا أن هناك مشروعات وبرامج للفلاح المصري، لكي يستفيد ويتعرف علي كل محصول وكيفية زراعته بالطرق الحديثة، كما أن مشروع تبطين الترع والمصارف سيوفر للمزارع المياه التي كان يعاني من نقصها، لأن أي محصول 70% من غذائه مياه.
ولفت إلى أن القوانين التي تم تحديثها في مجال الزراعة، ساهمت في زيادة المحاصيل الزراعية، وبالتالي زيادة صدرات القطاع الزراعي، وقللت تكلفة الاستيراد، مشيدا بالفكر الجديد الذي تتبناه الدولة مع وزارة الزراعة، بالتعاون مع وزارة الري والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ومع مراكز البحوث الزراعية، كما أن هناك تعاونا وثيقا بين القطاع الخاص ووزارة الزراعية، وهذا لم يكن موجودا قبل ذلك.
وتابع أن وزارة الزراعية باتت تعقد اجتماعات مع كل من له دور فى مجال الزراعة، حتى تري كيف تعظم الاستفادة من الإنتاجية، مضيفا أن لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، تضم نوابا ممثلين للشعب، وعلينا مسئولية التعرف علي مشاكل المواطنين، وكيفية حلها مع الجهات المعنية، مثل وزارة الزراعة ووزارة الري وهو ما يظهر في تعاون هذه الجهات للوصول إلي حلول ممكنة في ظل الإمكانيات المتاحة.
وشدد على أنه كدكتور اقتصاد ويحلم بالاكتفاء الذاتي في كل المحاصيل الزراعية، وتصبح مصر بها زيادة في مجال التصدير إلي كل دول العالم.
وبالنسبة لموضوع الدواجن قال إن السبب في ارتفاع الأسعار، هو زيادة سعر الأعلاف، مما يرفع تكلفة تربية الدواجن، مضيفا أن الدولة حاليًا تضع منظومة تسير عليها حتى لا تتأثر أسعار الدواجن في مصر.
وتابع أن هناك دخلاء على المجال هم من يوثرون على الأسعار بالتضارب في السعر، مضيفا أن النظرة المستقبلية، تتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء بشكل عام، وعلى رأسه القمح، مع توفير المياه اللازمة لزراعة الأرز.
وفي النهاية وجه رسالة إلى الرئيس السيسي، قائلا «ربنا يقوي سيادتكم علي تحقيق الحلم الذي تحلم به لمصر، ونحن خلف سيادتكم، وإن شاء الله تحقق كل ما تحلم به ولنا ثقة كبيرة فى سيادتكم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محافظ القاهرة يصدر قرارا : 100 ألف جنيه رسوم يوميا تصوير المشاهد السينمائية والدرامية بشوارع القاهرة

وزير المالية

وزير المالية: لا نية لتأجيل التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»