in

الشعبة المدنية تستعرض التحديات والحلول لتنفيذ القطار فائق السرعة

الشعبة المدنية
الشعبة المدنية

فى اطار فعاليات اليوم الثالث للمحاضرات المجانية الاسبوعية التى تعقدها شعبة الهندسة المدنية بالنقابة العامة للمهندسين برئاسة المهندس الاستشاري أحمد رمزي، تم عقد محاضرتان، الأولى تحت عنوان ” الانظمة الذكية لصيانة الطرق المصرية كبديل منافس للنظام التقليدى الحالى ” حاضر فيها الاستاذ الدكتور سعد الجيوشى ، فيما تناولت المحاضرة الثانية ” تنفيذ مشروعات القطار فائق السرعة بين التحديات والحلول ” حاضر فيها الاستاذ الدكتور رامى السيد شلتوت، أدار المحاضرتين كل من المهندس محمد الحسينى أمين الشعبة والمهندسة منال سرى عضو مجلس الشعبة.

خلال كلمته أشاد المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين بالدورات والندوات التى تنظمها شعبة الهندسة المدنية، لما لها من عظيم الاثر فى تعليم وتثقيف المهندسين، معظما بموضوع المحاضرتين.
وأوضح نقيب المهندسين أن شبكات الطرق هى شرايين حياه، فهى الأساس لأى تنمية. مشيرا إلى أن شبكة الطرق التى تنفيذها فى مصر خلال الست سنوات الماضية لم يتم انجازها فى الـ 100 سنة السابقة، وهو ما يتطلب ضرورة حمايتها من الحمولات الزائدة والحفاظ عليها من خلال صيانتها وهو ما انتبهت إليه الدولة وتجلى ذلك فى ادخال تكنولوجيات حديثة فى مجال صيانة الطرق مثل اعادة التدوير. موضحا أن الصيانة تعطى عمرا أطول للطريق لو أحسنا صيانتها وإدارتها.
واختتم المهندس هانى ضاحى كلمته بتوجيه الشكر لشعبة الهندسة المدنية لاستمرارهم فى عطائهم وتنظيم مثل تلك المحاضرات والندوات التعليمية والتثقيفة للمهندسين. وكذلك توجيه الشكر لكل من الاستاذ الدكتور سعد الجيوشى والاستاذ الدكتور رامى السيد شلتوت.
وفى كلمته الافتتاحية عظم المهندس أحمد رمزى من قيمة المحاضرتين،كاشفا أنه بناء على طلب المهندسين سيتم إضافة محاضرتين عن ضبط الجودة على سلسلة المحاضرات المقرر عقدها، مشيرا إلى أنه من المقرر بناء على رغبة المهندسين تغيير موعد المحاضرات ابتداءا من شهر اكتوبر لتعقد فى تمام الساعة الخامسة مساءا بدلا من السادسة مساءا.
وشدد رمزى على ان الشعبة تسعى على ان تكون فى تواصل دائم مع المهندسين من خلال المحاضرات والندوات التى تعقدها، كاشفا انه سيتم عمل جروب على انستجرام او الواتس اب باسم ” نبض الشعبة ” بهدف التواصل مع مهندسى الشعبة لمعرفة متطلباتهم واحتياجاتهم والاخذ بافكارهم لتطوير المهنة.
فيما أوضح الاستاذ الدكتور سعد الجيوشى أن مصر الان تتساوى مع معظم دول العالم فى مجال صيانة الطرق بل تفوق الكثير من دول العالم بسبب استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الصيانة، مشيرا الى ان مصر اقتحمت منذ ست سنوات التطبيقات الحديثة فى انشاء وصيانة الطرق، خاصة وان مصر اصبحت تمتلك شبكة طرق من اكبر شبكات فى العالم والتى تحتاج بالتالى الى صيانة دورية لها. مشيدا بدور ودعم القيادة السياسية فى ادخال تطبيقات وتكنولوجيا اعادة تدوير طبقات الاسفلت لمصر.
وأوضح الجيوشى أن هناك نوعين لصيانة الطرق الأولى هى الطرق التقليدية المتعارف عليها من خلال كشط الاسفلت واعادة الرصف مرة أخرى، وهى عالية التكلفة. فى حين ان هناك طرق حديثة للصيانة من خلال استخدام تقنيات وتكنولوجيا وتطبيقات حديثة من خلال استخدام بعض الالات والمعدات الحديثة المتخصصة فى ذلك، مشيرا الى ان هذه التطبيقات تم ادخالها فى مصر عام 2015 ، فهناك الماكينات التى تعالج الشروخ فى الاسفلت وأخرى لمعالجة الخشونة بالاسفلت، بالاضافة الى ماكينات ومعدات اعادة تدوير طبقات الاسفلت على البارد، وكذلك ماكينات تدوير بكامل العمق للطريق. مشيرا الى ان هذه التكنولوجيا هى اشراقه جديدة فى عالم الرصف وصيانة الطرق. وشدد الجيوشى فى نهاية محاضرنه على ان هناك طفرة تكنولوجية فى انشاء وصيانة الطرق بمصر.

من جانبه أشاد الاستاذ الدكتور رامى السيد شلتوت بدعم القيادة السياسة لادخال تكنولوجيا النقل الحديثة لمصر، بعد توقيع مصر مذكرة تفاهم مع شركة “سيمنس” الألمانية، لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع، الذي سيربط العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة. مشيرا إلى أن طول مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين)، 460 كم، ويشمل 15 محطة، فيما تصل السرعة التصميمية للقطار إلى 250 كم في الساعة.

وأوضح شلتوت ان الفرق بين القطار السريع وفائق السرعة تتمثل فى أن القطار السريع السرعة التصميمية له تكون أكبر من 250 كم/ الساعة فى حين القطار فائق السرعة تكون سرعته أكبر من 300 كم/ الساعة.
وأشار شلتوت أن حجم شبكات القطار السريع فى الصين وحدها أكبر من مجموع كل شبكات القطار السريع فى العالم أجمع. فالصين صاحبة النصيب الاكبر من شبكات القطارات السريعة.

وكشف شلتوت أنه فى عهد الاستاذ الدكتور ابراهيم الدميرى وزير النقل الاسبق كان هناك مخطط لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع يربط الاسكندرية بأسوان بطول حوالى 1000كم، وتم تقسيمه الى اربع مراحل ، المرحلة الأولى تبدأ من الجيزه الى الاسكندرية ، والمرحلة الثانية من الجيزه الى اسيوط ، والمرحلة الثالثة من أسيوط الى الاقصر ، والمرحلة الرابعة من الاقصر الى اسوان.

وأشار شلتوت إلى أنه من المخطط عمل خطوط لقطارات فائقة السرعة تربط عواصم الدول الافريقية بطول 12000كم، وتم تقسيمها الى 6 خطوط أفقية و4 رأسية .

يذكر ان شعبة الهندسة المدنية بدأت منذ أسبوعين عقد سلسلة من المحاضرات والندوات المتخصصة المجانية في المجالات المختلفة بالاستعانة بالاستشاريين المتخصصين في هذه المجالات، تعقد أسبوعيا كل يوم سبت على مدار أربعة أشهر، وتنتهى يوم 25 ديسمبر القادم.

شاهد ايضا: بمشاركة 200 شركة انطلاق معرض ايجي بيوتي الدولي بالقاهرة اكتوبر المقبل
شارك في الحضور المهندس احمد حشيش امين الصندوق المساعد المتحدث الاعلامي للنقابة والمهندس الاستشاري هشام ابوسنة رئيس نقابة مهندسي القاهرة، الدكتور حماد عبدالله رئيس المكتب الفني.

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410 ولا تنسى الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

معرض ايجي بيوتي الدولي

بمشاركة 200 شركة انطلاق معرض ايجي بيوتي الدولي بالقاهرة اكتوبر المقبل

نقيب الفلاحين

نقيب الفلاحين: لن يتم صرف الأسمدة الشتوية المدعمة للفلاحين إلا بعد هذا الإجراء