in ,

«التخطيط» تطلق أول منصة لريادة الأعمال في الشرق الأوسط بالتعاون مع فيس بوك ورايز أب

صندوق سيولة
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع فيس بوك ومؤسسة رايز أب أول  “SMB Business BOT”  منصة تفاعلية لريادة الأعمال لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب بيان للوزارة اليوم.

وأوضحت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن المنصة تمثل أحد آليات نشر ثقافة ريادة الأعمال ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساندة الشباب ودعم أفكارهم بتقديم المساعدة اللازمة لهم حول مشروعاتهم، في إطار حرص الدولة المصرية ووزارة التخطيط في دعم فكر ريادة الأعمال واحتضان الشباب ودعمهم في إخراج أفكارهم وتوجيههم نحو خلق فرص عمل بأنفسهم.

وأكدت أن إطلاق هذه المنصة خطوة مهمة تدعم فكر التحول الرقمي وتفعيل آليات التكنولوجيا الحديثة، موضحة أن المنصة يتم من خلالها تمكين مجتمع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الحصول على أكثر النصائح والتوصيات لاتخاذ القرارات المفيدة لشركاتهم، بهدف إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتوجيه الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط من خلال توفير معلومات موثوقة.

من جانبه قال رامز شهادي، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة فيسبوك، إن المشروعات الصغيرة تمر حالياً بمرحلة البقاء على قيد الحياة، لكن  المشروعات التي تعمل منها بشكل رقمي هي المرنة، مضيفا «نحن ملتزمون بتوفير الأدوات والموارد التي تمكِّن المشاريع الصغيرة والمتوسطة من دفع عجلة النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، وتعزيز المجتمعات المحلية في جميع أنحاء مصر، كجزء من مبادرتنا المحلية.

وتابع أن المنصة تقدم برنامج توصيات وتوجيهات مفصلة لمساعدة الشركات التي تشكل العمود الفقري لاقتصادنا على العودة إلى أقدامها.

وأضاف أن المنصة تهدف إلى تحديد احتياجات مجتمع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتكييف المنصة وفقاً لذاك، وتوفير المعلومات والموارد التي تدعم الشركات الناشئة على جبهات مختلفة مثل توجيه الدعم المالي مع جمع المساعدات أو المخططات لدعم الأعمال التجارية لتحمل أعباء وباء كورونا والتوجهات لبناء القدرات .

فيما قال عبدالحميد شرارة، مؤسس «رايز أب»، إن المنصة ستوفر مصدراً للتوجيه والدعم الذي تحتاج إليه مختلف الشركات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستعمل كمصدر موثوق للمعلومات والإرشادات لمساعدة الشركات الناشئة في كل مرحلة، وربطها بالموارد الأنسب التي تحتاجها للتقدم والنمو.

ومن المقرر أن تعمل رايز أب على إدارة المبادرة حيث تلتزم بتزويد المنصة بالمحتوى التعليمي للشركات الناشئة ورواد الأعمال الطموحين، مسترشدين بركائزها السبع الرئيسة.

وبحسب البيان سيتمثل دور وزارة التخطيط فى تزويد المنصة بمختلف المبادرات المتاحة مثل التمويل والتعليم المتاح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مصر بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام، حيث سيتم توفير تلك الفرص المختلفة من قبل كل من القطاعين العام والخاص، ويتسق هذا المشروع مع استراتيجية الحكومة المصرية لدعم الشركات ذات الأحجام المختلفة ومبادرات الشباب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون لإتاحة خدمات مصلحة الضرائب العقارية على منصة مصر الرقمية

إجراءات التسجيل العقاري

رئيس الوزراء يُكلف بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية لتيسير إجراءات التسجيل العقاري