in ,

القضاء المصري ينتصر للدكتور سيد تونسي ويؤكد أنه مؤسس ومالك جامعة 6 أكتوبر

سيد تونسي
سيد تونسي

أخيرا وبعدما يزيد عن 4 سنوات كاملة من التقاضى أكد قضاء مصر العادل بالمحكمة الاقتصادية بالدوائر الاستئنافية بمناسبة نظر العديد من الدعاوى أن د.سيد تونسى محمود هو مؤسس ومالك جامعة 6 أكتوبر دون أى مساهمة من آخرين ، وأن العلاقة بين جامعة 6 أكتوبر وشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا المندمجة مع شركة قناة السويس للخدمات التعليمية ـ والتى حاولت وضع يدها على جامعة 6 أكتوبر وحرمان مؤسسها د. سيد تونسى محمود من الملكية ـ كل ذلك على الرغم من أنه ليس من ضمن أغراضها إنشاء وتأسيس الجامعات الخاصة سواء قبل الاندماج أو بعد الاندماج مع بعضهما لأن أى من الشركتين سواء قبل الاندماج أو بعده لا يجوز لأى منهما أن تمتلك أو حتى تساهم فى مجال التعليم لأنهما شركات مساهمة مصرية مشكلة طبقا لقانون الشركات وتهدف إلى الربح، ولهذا لا يجوز لأى منهما أن تتملك أو تساهم فى مجال التعليم.

وأكد الدكتور مختار غباشى القضاء أيضا فى أحكام متعددة وفى حيثيات هذه الأحكام أيضا أن العلاقة بين شركة قناة السويس للخدمات التعليمية المندمجة عام 2004 فى شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا هى علاقة تأجير تمويلى فقط وليس لأى منهما علاقة بالملكية لجامعة 6 أكتوبر على الإطلاق.

وجاء بحيثيات الأحكام أيضا أن من قام بتمويل الصرف على الجامعة والشركة معا والقروض هى عائلة د. سيد تونسى محمود وأولاده القصر ضامنين متضامنين كفلاء عدل لكل من الشركة والجامعة وهو ما يؤكد ملكيته للجامعة.

وقد حصل د. سيد تونسى محمود على هذه النتيجة من قضاء مصر العادل ـ وكما يقول د. مختار غباشى أستاذ القانون الجنائى والمحامى بالنقض ونائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والاستراتيجية الذى تولى كل قضايا جامعة 6 أكتوبر الأخيرة مع أن موكله د.سيد تونسى محمود لم يحرك أى دعاوى قضائية فى هذا الشأن ـ بل إن الخصوم هم الذين أقاموا كل هذه القضايا وخسروها جميعا لاحقا بأحكام المحكمة الاقتصادية حيث قضت محاكم مختلفة فى كافة هذه القضايا بملكية سيد تونسى للجامعة ، وأن الشركة ليست لها صفة بجامعة 6 أكتوبر ، وليست مؤسسة أومساهمة أو مالكة بالجامعة ، وأن مؤسس ومالك الجامعة منفردا هو د. سيد تونسى محمود ـ وقد عجزت الشركة عن تقديم أى مستندات تثبت ادعائها بالملكية، ويجرى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو رفع دعوى لتنفيذ هذه الأحكام وعودة جامعة 6 أكتوبر إلى مالكها ومؤسسها الحقيقى د.سيد تونسى محمود.

وإلي نص الحوار:
ومن هنا أجاب د. مختار غباشى أستاذ القانون الجنائى والمحامى بالنقض ونائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والاستراتيجية الذى تولى كل قضايا جامعة 6 أكتوبر الأخيرة على العديد من الأسئلة التى تكشف تفاصيل هذه القضية وما انتهت إليه.

– كيف تأسست جامعة 6 أكتوبر ؟
الدكتور / سيد تونسى محمود رجل من رجال التعليم ولا يعمل إلا فى هذا المجال ، وقد صدر القرار الجمهورى رقم 243 لسنة 1996 بتاريخ 27/7/1996 بإنشاء جامعة 6 أكتوبر طبقاً للقانون رقم 101 لسنة 1992 ، وزاولت الجامعة نشاطها فى 15/9/1996 ثم صدرت اللائحة التنفيذية بتاريخ 27/11/1996 أى بعد مزاولة الجامعة لنشاطها وهى أول جامعة خاصة تؤسس على أرض الواقع وبها (16) كلية بخلاف المراكز البحثية ومستشفى تعليمى والعديد من الخدمات الأخرى.

– وما هى العلاقة بين جامعة 6 أكتوبر وشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا؟
وقال د. مختار غباشي أن العلاقة بين جامعة 6 أكتوبر وبين شركة قناة السويس للخدمات التعليمية المندمجة فى شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا عام 2004 هى علاقة ” تأجير تمويلى ” فقط وليس للشركة أى علاقة بمجال التعليم ، حيث أنه ليس من أغراض الشركة نشاط الجامعات الخاصة ، وهذا ما أكدت عليه كافة الأحكام وحيثياتها التى صدرت لصالح الدكتور / سيد تونسى محمود وضد شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا بأن : ” الشركة ليست مؤسسة أو مساهمة أو مالكة بجامعة 6 أكتوبر.

– وكيف بدأ النزاع حول ملكية جامعة 6 أكتوبر ؟
لقد بدأ النزاع منذ عام 2014 بين الدكتور / سيد تونسى وشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا ، وسبق وأن أوضحت أن العلاقة بين الجامعة والشركة هى علاقة ” تأجير تمويلى ” فقط ، وقد اتخذت الشركة من عقود التأجير التمويلى بالمخالفة للقانون والأحكام التى صدرت ضدها ذريعة تدعى بها ملكية الجامعة ، حيث أن نشاط الشركة الرئيسى والنشاط الوحيد المفعل هو ” التأجير التمويلى ” فقط ولم يكن ضمن أغراض الشركة نشاط الجامعات الخاصة.

شاهد ايضا: البترول توقع مذكرة تفاهم مع تويوتا اليابانية
ولم يسمح القانون للشركات المساهمة بمزاولة نشاط الجامعات الخاصة إلا بموجب قانون الاستثمار رقم 72 الصادر فى 15/6/2017 ـ فالشركة تدعى تأسيس جامعة 6 أكتوبر بموجب الجمعية العامة العادية فى دور انعقاد غير عادى المنعقدة بتاريخ 10/1/2019 والتى قررت إضافة غرض إنشاء الجامعات الخاصة ليكون ضمن أغراضها ،والذى لم يكن موجوداً من قبل وحتى تاريخه ، فالشركة تدعى تأسيس الجامعة بـعد26 عاما من تأسيسها ، وبعد ممارسة الجامعة لنشاطها بـ 23عاما !!! وتطور الأمر ليصل الملف إلى ساحات القضاء0

– وما هى هذه القضايا ؟ وما هى الأحكام التى صدرت بها ؟
كل الدعاوى القضائية لم يقم الدكتور / سيد تونسى برفعها، بل إن الخصوم هم الذين رفعوا عليه وخسروها كما ذكرنا ، حيث جاءت حيثيات العديد من الأحكام أن ملكية الدكتور / سيد تونسى للجامعة ثابته ، وأن الشركة ليست لها صفة بجامعة 6 أكتوبر ، وأن الشركة ليست مؤسسة أو مساهمة أو مالكة بجامعة 6 أكتوبر ، وأن مؤسس ومالك الجامعة منفرداً هو الدكتور/ سيد تونسى ومن هذه الأحكام التالية وحيث أنه قد صدر لصالح الدكتور سيد تونسي الحكم الذي أثبت أن شركة قناة السويس للخدمات التعليمية المندمجة فى شركة السويس لتوطين التكنولوجيا عام 2004 ليست مؤسسة أو مساهمة أو مالكة بجامعة 6 أكتوبر وذلك وفقًا لصدور الحكم رقم 799 لسنة 8 ق – أقتصادية القاهرة والحكم مفاده كالتالى:
والذي قد اثبت أن السيد / سيد تونسى محمود هو مؤسس ومالك جامعة 6 أكتوبر دون مساهمة من آخرين وأن العلاقة بين جامعة 6 أكتوبر وشركة قناة السويس للخدمات التعليمية المندمجة فى شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا عام 2004 هى علاقة ” تأجير تمويلى ” فقط .
ـ الفتوى الصادرة من الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة رقم 963 والصادرة بتاريخ 29/5/2017 والتى انتهت إلى عدم جواز مساهمة شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا فى رأس مال جامعة 6 أكتوبر.

حيث قد صدر الحكم رقم 776 لسنة 9 ق اقتصادية القاهرة برئاسة المستشار أشرف إمام وعضوية المستشارين عمرو عبد الله ، ومحمد عبد الشكور الصادر بجلسة 13/6/2018وهو حكم صادر عن هيئة استئنافية.

– والحكم رقم 1931 لسنة 2019 مدنى كلى الجيزة والصادر بتاريخ 25/12/2019 والمرفوعة من شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا بزعمها مالكة جامعة 6 أكتوبر ضد شركة مصر للتأمين وجاء نص الحكم ” رفض الدعوى لعدم وجود صفة لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا بجامعة 6 أكتوبر “.

ونهاية حيث انه قد تم حسم ملكية جامعة 6 أكتوبر لصالح د.سيد تونسى محمود حتي الأن بناء علي ما تم نشره.

 

للأعلان والتواصل مع دار الشرق الأوسط واتساب وهاتف 01003008410 ولا تنسى الإشتراك في القائمة البريدية لتصلك أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتاج الأمونيا الزرقاء

البترول توقع مذكرة تفاهم مع تويوتا اليابانية لتقييم فرص انتاج الأمونيا الزرقاء فى مصر

مدارس التميز الخاصة

مدارس التميز الخاصة بالإسكندرية تهنئ الرئيس السيسي بمرور 7 سنوات على إنجازاته في مصر الجديدة