in ,

انعقاد المكتب الفني وهيئة مكتب نقابة المهندسين

>> المهندس حسن عبدالعليم: جاهزون لعقد الجمعية العمومية فور تراجع معدلات الإصابة بكورونا
>> الدكتور حماد عبدالله: استكمال جميع الإجراءات التنفيذية لتأسيس شركة المهندس الوطني للتنمية المستدامة
>> البدء في إنشاء مستشفى المهندسين خلال الأشهر القليلة القادمة.. وعائد كبير لصندوق النقابة من المشروع

بدعوة من المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين تم عقد أجتماع هيئة مكتب نقابة المهندسين والمكتب الفني لنقابة العامة، وخلال الاجتماع أكد المهندس حسن عبدالعليم أمين عام نقابة المهندسين أن تأجيل انعقاد الجمعية العمومية للنقابة جاء بناءً على فتوى مجلس الدولة، بسبب تداعيات جائحة كورونا.. وقال: “جاهزون لعقد الجمعية العمومية فور تراجع معدلات الإصابة بكورونا”.
وشدد “عبدالعليم” على أن النقابة حريصة على الشفافية المطلقة واتباع الإجراءات التنظيمية والقانونية والإدارية السليمة في جميع شئونها.

كما ناقش الاجتماع الخطوات التنفيذية التي تمت بخصوص تأسيس شركة المهندس الوطنى للتنمية المستدامة، وموقف مشروع مستشفى المهندسين، وإعداد مستندات طرح الهيكل الخرساني للمستشفى، ودعوة بيوت الخبرة للمشاركة في المرحلة القادمة..
كما استعرض الاجتماع ما تم بشأن إعادة هيكلة النقابة، وعرض ما تم في دراسة بنك المعرفة، والاجتماعات التي تمت مع الشركات المتخصصة في هذا الشأن، إضافة إلى مناقشة الدراسات الإكتوارية الخاصة برفع معاش المهندس والمعاش التكميلي، كما استعرض ملفًّا متكاملًا لأفضل استغلال لأرض سيتي ستار.
حيث كشف الدكتور حماد عبدالله رئيس المكتب الفني، عن تلقي عروض مشاركة لمشروعي مستشفى المهندسين وأرض سيتي ستار، وقال: “سنلتزم بالقانون وبالشفافية المطلقة في البت في جميع العروض الخاصة بالمشاركة في استثمارات النقابة، وهذا الأمر ستتولاه شركة المهندس الوطنى للتنمية المستدامة، التي سيتم الانتهاء من تأسيسها قريبًا، لتكون الذراع الاستثماري للنقابة، وسوف تتولى إدارة استثمارات النقابة”.
وتابع “هدفنا أيضًا وضع نظام مؤسسي تسير عليه النقابة مهما تغيرت مجالسها، مع إعادة هيكلة النقابة بالكامل، وهو ما سيدخل حيز التنفيذ في نهاية يونيو القادم، وسوف يكون رئيس مجلس الإدارة هو نقيب المهندسين بصفته، ومجلس إدارتها هم أعضاء هيئة مكتب النقابة بصفتهم ورئيس المكتب الفني للنقابة بصفته، والجمعية العمومية للشركة سوف تتكون من أعضاء المجلس الأعلى للنقابة بصفتهم، وجميعهم سيعملون متطوعين بلا أجر، فيما سيتم اختيار مدير تنفيذي للشركة من بين كبار خبراء الإدارة والاستثمار مقابل أجر مادي”.
وفيما يتعلق بمستشفى المهندسين، أكد أنه سوف يتم بدء إنشاء المستشفى خلال الأشهر القادمة، طبقًا لبرنامج زمني..
كما تقرر دعوة بيوت الخبرة لتقديم عروض للمشاركة في إنشاء المستشفى خلال المرحلة القادمة حيث أن جميع الأعمال والدراسات والرسومات الهندسية التي شهدها مشروع المستشفى حتى الآن، هي أعمال تطوعية رغم أن قيمتها تتجاوز 10 ملايين جنيه.

كما استعرض الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمي الأسبق ورئيس لجنة المستشفى وعضو المكتب الفني، نتائج الاجتماعات التى تمت بخصوص مشروع المستشفى، وأوضح أنه تم الانتهاء من التصور الأوّلي لدراسة جدوى المستشفى، مشيرًا إلى أن ما تم التوصل إليه هو نتاج جهد واجتماعات متواصلة أسبوعيًا على مدار شهرين تقريبًا مع الدكتور سعيد الضو، رئيس جامعة القاهرة الأسبق ورئيس مكتب الضو وشركاه لدراسات الجدوى.
من جانبه استعرض الأستاذ الدكتور سعيد الضو، التصورات الأولى لدراسة جدوى مشروع مستشفى المهندسين بمدينة بدر، مشيرًا إلى أن الدراسة قابلة لأي اقتراحات ونقاشات وتعديلات.. وأوضح “الضو” أن المؤشرات المحاسبية والاقتصادية المبدئية لنتائج الدراسة تشير إلى أن المشروع ذو جدوى اقتصادية.
وبخصوص الدراسات الخاصة لمعاشات السادة المهندسين، فقد تقرر تشكيل لجنة تضم المهندس أحمد حشيش، أمين الصندوق المساعد والدكتور مهندس شريف هدارة، وزير البترول الأسبق وعضو المكتب الفني والمهندس الاستشاري سيف أبوالنجا، عضو المكتب الفني، ومديري إدارتي الشئون القانونية والشئون المالية بالنقابة العامة، وأمانة المكتب الفني، لفحص الدراسات الإكتوارية الخاصة بزيادة معاش المهندسين والمعاش التكميلي.

وفيما يتعلق ببنك المعرفة، فقد تم الاتفاق على عقد لقاء خلال الأيام القليلة القادمة بين وفد نقابي، برئاسة المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين وعضوية عدد من أعضاء المكتب الفني مع الدكتور مهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو اللقاء الذي سيشارك فيه جميع الشركات العاملة في مجال المعلومات، للاتفاق على الخطوات التنفيذية، لإقامة بنك المعرفة بالنقابة.
وتم توجيه الشكر للمهندسة غادة لبيب، نائب أول وزير الاتصالات، على جهودها، لدعم النقابة فيما يتعلق ببنك المعرفة الذي سيقدم خدماته مجانًا.
وفيما يخص دراسة مشروع أرض سيتي ستار، فقد استعرض المهندس سيف أبوالنجا، عضو المكتب الفني، الملف المقدم من الدكتور أحمد الزيات، بخصوص المشروع، والذي قدم خلاله مقارنة بين ثلاثة أوجه للتعامل مع الأرض لتحقيق أقصى استفادة، طبقًا لما هو مطروح من الاشتراطات البنائية.
وعن آخر المستجدات حول مشروع هيكلة النقابة، تم إيضاح أن الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق، بعد دراسته الهيكل التنظيمى الحالي ودراسة توصيات شركة برومارك، أوصى بعمل خطة انتقال هادئة من الوضع الحالي إلى الوضع المنشود، بما لا يسبب أي تعطيل للعمل، مشيرًا إلى أنه تم وضع جدول زمني مقترح يبدأ بالانتهاء من وضع خطة الانتقال في نهاية شهر مايو القادم، على أن يكون الانتهاء من إقرار الخطة نهاية يونيو، والبدء فورًا في تنفيذها تباعًا.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك لهيئة مكتب النقابة والمكتب الفني وعدد من أعضاء المجلس الأعلى في اجتماع استمر لأكثر من 4 ساعات، وشارك فيه المهندس حسن عبدالعليم، أمين عام النقابة والمهندس محمد ناصر، أمين صندوق النقابة والمهندس أحمد حشيش، أمين الصندوق المساعد والمهندس هشام أبوسنة، رئيس نقابة القاهرة ودكتور شبل ضحا، رئيس نقابة المنوفية.. وحضر عن المكتب الفني، برئاسة دكتور حماد عبدالله حماد، كل من المهندس شريف هدارة، وزير البترول الأسبق وعضو المكتب الفني وأستاذ دكتور مهندس شريف حماد، وزير البحث العلمي الأسبق عضو المكتب الفني وأستاذ دكتور مهندس إبراهيم فوزي، وزير الصناعة الأسبق عضو المكتب الفني
دكتور رؤف درويش عضو المكتب الفني
وأستاذ دكتور حكيم عفيفي، عضو المكتب الفني والمهندس سيف أبوالنجا، عضو المكتب الفني.. كما حضر:
الأستاذ إيهاب حمدي، من مكتب هاني سري الدين.
أ.د سعيد الضو، صاحب مكتب ضو وشركاه للدراسات الإكتوارية.
م. جلال شرة، عضو الجمعية العمومية.
وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للنقابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطيط

«التخطيط» توقع مع صندوق أممي مشروع استراتيجية تمويل أهداف التنمية المستدامة بمصر

بنك مصر

“بنك مصر” عروض “اليوم العالمي للمرأة” و”اليوم العربي للشمول المالي”