in

برنامج SPSS | تعريفه وأنواعه وحالات إستخدامه

برنامج SPSS
برنامج SPSS

ما هو برنامج SPSS؟ التعريف والميزات والأنواع وحالات الاستخدام

في هذه المقالة، سوف نستكشف:

  • ما هو برنامج SPSS؟
  • ما هي الميزات الأساسية لبرنامج SPSS؟
  • أنواع برنامج SPSS
  • الأساليب الإحصائية التي يمكن الاستفادة منها في SPSS
  • SPSS حسب الصناعة: حالات الاستخدام
  • فوائد التحليلات التنبؤية لـ SPSS لجميع الصناعات
  • مزايا استخدام برنامج SPSS
  • حدود استخدام برنامج SPSS

يعد تحليل البيانات في برنامج SPSS أحد أكثر المجالات ازدهارًا في الوقت الحالي حيث تحاول الشركات في جميع أنحاء العالم فهم بياناتهم.

ومع ذلك، هناك عدد من أدوات تحليل البيانات المتاحة في السوق، في هذه المقالة، سنناقش الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS): واحدة من أكثر أدوات التحليل الإحصائي استخدامًا.

التحليل الاحصائي spss

ما هو برنامج SPSS؟

هي مجموعة من البرامج التي تحلل البيانات العلمية المتعلقة بالعلوم الاجتماعية، حيث يوفر برنامج SPSS بيئة نمذجة بصرية سريعة تتراوح من النماذج الأصغر إلى الأكثر تعقيدًا.

كما يتم استخدام البيانات التي تم الحصول عليها من SPSS في عمليات المسح والتنقيب عن البيانات وأبحاث السوق وما إلى ذلك.

تم إطلاق SPSS في الأصل في عام 1968 من قبل شركة SPSS، واستحوذت عليها شركة IBM في عام 2009.

تحظى SPSS بشعبية بسبب بساطتها ولغة الأوامر سهلة المتابعة ودليل المستخدم الموثق جيدًا.

إذ تستخدمه الهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية وشركات المسح وباحثي السوق ومنظمات التسويق والباحثين الصحيين وعمال التنقيب عن البيانات والعديد من الآخرين لتحليل بيانات المسح.

ما هي الميزات الأساسية لبرنامج SPSS؟

الوظائف الأساسية المتوفرة في SPSS برنامج هي:

  • برنامج إحصائي لتحليل البيانات الكمية – ويشمل الترددات، الجدولة المتقاطعة، والإحصاءات ثنائية المتغير.
  • برنامج مصمم النماذج الذي يسمح بالنمذجة التنبؤية، حيث تمكن الباحثين من بناء النماذج التنبؤية والتحقق من صحتها باستخدام الإجراءات الإحصائية المتقدمة.
  • يساعدك تحليل النص على استخلاص رؤى من المدخلات النوعية من خلال الاستبيانات المفتوحة.
  • يسمح مصمم التصور للباحثين باستخدام بياناتهم لمجموعة متنوعة من العروض المرئية.

بصرف النظر عن الوظائف الأربع المذكورة أعلاه، يوفر SPSS أيضًا حلول إدارة البيانات، إذ تتيح حلول إدارة البيانات مثل FHIR للباحثين إجراء اختيار الحالة وإنشاء البيانات المشتقة وإجراء إعادة تشكيل الملف.

ميزات SPSS التي تجعلها أداة تحليل لا غنى عنها:

SPSS هي أداة شائعة للبحث والتجريب واتخاذ القرار، إنه أحد أكثر البرامج الإحصائية استخدامًا في جميع أنحاء العالم لميزاته الجذابة، فيما يلي بعض منهم:

  • باستخدام ميزات SPSS، يمكن للمستخدمين استخراج كل جزء من المعلومات من الملفات لتنفيذ الإجراءات الإحصائية الوصفية والاستنتاجية والمتنوعة.
  • بفضل مدير تعديل البيانات في SPSS، يمكن لمستخدميها إجراء عمليات بحث ذكية، واستخراج المعلومات المخفية بمساعدة متخذي القرار، وتصميم الشبكات العصبية للذكاء الاصطناعي، وتجزئة السوق.
  • يمكن استخدام برنامج SPSS لحل العمليات الجبرية والحسابية والمثلثية.

تتيح لك ميزة منشئ التقارير في SPSS إعداد تقارير جذابة عن التحقيقات والتحليل الاحصائي spss، وهو يشتمل على نص وجداول ورسوم بيانية ونتائج إحصائية للتقرير في نفس الملف.

  • يقدم SPS برنامج توثيق البيانات أيضًا، إذ يمكن الباحثين من تخزين دليل البيانات الوصفية، علاوة على ذلك، يعمل كمستودع معلومات مركزي فيما يتعلق بالبيانات – مثل العلاقات مع البيانات الأخرى ومعناها وأصلها وتنسيقها واستخدامها.

الأساليب الإحصائية التي يمكن الاستفادة منها في  SPSS:

  • الإحصاء الوصفي – يتضمن منهجيات مثل الجدولة المتقاطعة والترددات وإحصاءات النسبة الوصفية.
  • الإحصاء ثنائي المتغير – ويشمل منهجيات مثل الوسائل والاختبارات اللامعلمية والارتباط وتحليل التباين (ANOVA)
  • توقع النتائج العددية مثل الانحدار الخطي.
  • منهجيات مثل التحليل العنقودي وتحليل العوامل التي تعتبر رائعة للتنبؤ لتحديد المجموعات

نوعان من SPSS يجب أن تعرفهما:

هناك نوعان من SPSS

  1. عرض متغير (Variable view)
  2. عرض البيانات (Data view)

أولًا: عرض متغير

  • الاسم: هو حقل عمود يقبل معرفًا فريدًا يساعد في فرز البيانات، بعض معلمات فرز البيانات هي الاسم والجنس والمؤهلات التعليمية والتسمية وما إلى ذلك.
  • ملصق: يعطي التسمية ويسمح لك بإضافة أحرف خاصة.
  • النوع: من المفيد التفريق بين نوع البيانات المستخدمة.
  • العرض: يمكن قياس طول الأحرف هنا.
  • عشري: يساعدنا على فهم كيفية تحديد الأرقام المطلوبة بعد العلامة العشرية.
  • القيمة: يقوم المستخدم بإدخال القيمة هنا.
  • مفقودة: سيتم تجاهل البيانات غير الضرورية للتحليل.
  • المحاذاة: كما يوحي الاسم، فهي من أجل المحاذاة لليسار أو لليمين.
  • القياس: يقيس البيانات التي يتم إدخالها في الأدوات، مثل البيانات الأساسية والترتيبية والاسمية.

ثانيًا: عرض البيانات

يتم عرض البيانات كصفوف وأعمدة، حيث يمكنك استيراد ملف أو إضافة البيانات يدويًا.

SPSS حسب الصناعة: حالات الاستخدام

تعد إحصائيات SPSS واحدة من أكثر أدوات التحليل الإحصائي شيوعًا في عالم الأعمال، بفضل ميزاتها القوية وقوتها، يمكن لمستخدميها إدارة البيانات وتحليلها وتمثيلها في أشكال رسومية جذابة بصريًا.

وهو يدعم واجهة مستخدم رسومية وسطر أوامر، مما يجعل البرنامج أكثر سهولة.

يجعل SPSS معالجة البيانات المعقدة أمرًا بسيطًا جدًا، إذ ليس من السهل التعامل مع مثل هذه البيانات، كما أنها عملية تستغرق وقتًا طويلًا.

دعونا نرى أربعة من الصناعات الرئيسية حيث يتم استخدام SPSS بشكل أساسي.

  1. أبحاث السوق

تريد الشركات رؤى قابلة للتنفيذ يمكن من خلالها اتخاذ قرارات عمل صارمة وفعالة، هناك أطنان من البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة الشركات، ومسحها يدويًا ليس الطريقة الصحيحة لتحليلها.

بالنسبة لباحثي السوق الذين يبحثون عن حل موثوق يساعدهم على فهم بياناتهم وتحليل الاتجاهات والتنبؤ والتخطيط والتوصل إلى استنتاجات، فإن SPSS هي أفضل أداة متوفرة.

باستخدام التحليلات الإحصائية المعقدة، تساعد SPSS باحثي السوق في الحصول على رؤى قابلة للتنفيذ من بيانات العملاء الخاصة بك، بفضل تقنية تحليل بيانات المسح القوية، من الممكن الحصول على معلومات دقيقة حول اتجاهات السوق.

إذ تساعد الخرائط الإدراكية، وقياس التفضيل، والتحليل التنبئي، والتعلم الإحصائي، ومجموعة من الأدوات المتقدمة الأخرى مثل أخذ العينات الطبقية والمجمعة والمتعددة المراحل في عملية صنع القرار.

  1. التعليم

يتعين على المؤسسات التعليمية أن تتحمل ضغوط تسجيل الطلاب والاحتفاظ بهم كل عام، ناهيك عن حقيقة أنهم بحاجة إلى جذب طلاب جدد كل عام، هذا هو المكان الذي يأتي فيه برنامج SPSS.

كما أن أكثر من 80٪ من الكليات حول العالم تستخدم حاليًا برنامج SPSS:

إذ تتيح قدرة برنامج SPSS على التركيز على الأنماط تحديد فرص نجاح الطالب في المستقبل، كما يستخدم مجموعة من العوامل التي تخبرهم عن الطلاب المعرضين للخطر.

أيضًا يمكن لأعضاء هيئة التدريس في المؤسسة استخدام برنامج SPSS لتحليل عدد كبير من مجموعات البيانات المعقدة للكشف عن الأنماط المخفية.

  1. الرعاية الصحية

نحن بحاجة إلى حل الكثير من المشكلات لتوفير رعاية صحية رائعة، في مؤسسات الرعاية الصحية، تعد الممارسات القديمة في تسليم المرضى والحوافز غير المتوازنة لمقدمي الرعاية من أكبر المشكلات.

هذا هو المكان الذي يمكن أن تكون فيه التحليلات منقذة للحياة، وفي ذلك الأمر خصوصًا، تطبيق التحليل الإحصائي لبرنامج SPSS لتقديم الرعاية الصحية له عدد من حالات الاستخدام.

عندما يتعلق الأمر بقطاع الرعاية الصحية، فإن بيانات المرضى لا ينبغي التلاعب بها أبدًا.

حيث لا يمكن أن تؤدي البيانات الخاطئة إلى نتائج مروعة فحسب، بل إنها تأتي أيضًا في الوقت المناسب، كما أنها تعد حساسة وفورية.

بمساعدة SPSS، يمكن لمؤسسات الرعاية الصحية تنفيذ برنامج توصيل المرضى باستخدام البيانات، لن يؤدي فقط إلى نتائج أفضل للمرضى ولكن أيضًا يقلل من التكاليف المتضمنة.

وبالنسبة لمجموعات البيانات التي لها علاقات معقدة، يمكن استخدام تقنيات النمذجة أحادية المتغير ومتعددة المتغيرات.

  1. البيع بالتجزئة

تعتمد صناعة البيع بالتجزئة بشكل كبير على التحليلات لكل شيء بدءًا من التخطيط الأولي للمخزون وحتى التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية.

حيث يتمتع العملاء بقدر كبير من النفوذ عندما يتعلق الأمر بمنتجات البيع بالتجزئة، وذلك بفضل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات ومواقع المراجعة.

أيضًا يتخذ العملاء قراراتهم بناءً على مراجعات العلامة التجارية عبر الإنترنت.

لذلك من الضروري أن تقدم شركات البيع بالتجزئة أفضل ما يمكن تقديمه، لحسن الحظ، يعد التحليل الإحصائي منقذًا لصناعة البيع بالتجزئة.

تولد شركات البيع بالتجزئة الكثير من البيانات ويجب جمعها وتحليلها وتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ.

بإستخدام البيانات بشكل فعال مع برنامج SPSS، سينتهي الأمر بالأعمال التجارية إلى تقديم تجارب ممتازة لعملائها.

إذ يتيح تحليل SPSS لتجار التجزئة فهم عملائهم، وتزويدهم بالحلول الصحيحة وتقديمها باستخدام أفضل تحليل إحصائي مثالي.

وذلك بدءًا من فهم كيفية تصرف قطاعات مختلفة من العملاء إلى سبب اتخاذهم لقرارات شراء معينة، إذ يمكن العثور على كل شيء بمساعدة تحليل SPSS.

باستخدام أنماط الإنفاق والسلوك السابقة، سوف تستفيد العملاء من تلك الإحصاءات، من خلال الاستفادة من هذه البيانات.

ستأتي بتفضيلات العملاء وتعطيهم تحليلًا لما يجعل العملاء يتحولون من متصفحين عاديين إلى متسوقين فعليين.

5 طرق تفيد التحليلات التنبؤية لـ SPSS جميع الصناعات:

  1. يحسن رضا العملاء

عندما تقلل الشركات الوقت الذي تستغرقه للتحقيق في الاحتيال أو تكون قادرة على التنبؤ بالمشكلات حتى قبل حدوثها، فإن العملاء هم الذين سيستفيدون كثيرًا منها.

بمساعدة SPSS Predictive Analytics، يمكن للمسوقين تقسيم عروضهم إلى مجموعات مختلفة من العملاء، ومن خلال القيام بذلك، سيحصل العملاء فقط على العروض المناسبة التي يبحثون عنها، ويزيد هذا التخصيص من رضا العملاء.

  1. يزيد العائد على الاستثمار

تزيد التحليلات التنبؤية من ربحية المنظمة وكفاءتها، فمع التحليل التنبئي، لن تنغمس الشركات في الأنشطة التي لن تزيد من أرباحها النهائية.

بدلًا من ذلك، سوف يركزون على ما هو ضروري للغاية، وبالتالي، سوف يقللون من التكاليف المترتبة على متابعة الأنشطة العادية.

  1. الدفاع ضد المخاطر بشكل فعال

يمكن أن تكون المخاطر ضارة بصحة الأعمال التجارية، سوف يركز برنامج التحليل الاحصائي بشكل أكبر على التخفيف من المخاطر بدلًا من التركيز على ما هو محوري في تلك المرحلة بالنسبة للمؤسسة.

بمساعدة التحليلات التنبؤية باستخدام SPSS، يمكن للشركات تحديد نقاط الضعف في وقت مبكر، حتى يتمكنوا من معرفة المخاطر المقبولة وغير المقبولة.

  1. يوفر المال

باستخدام تحليل SPSS، يمكن للشركات توفير الكثير من المال، على سبيل المثال، وفر العملاء في قطاعي البنوك والتأمين أكثر من 2.4 مليون دولار، حيث قاموا بإحباط نقابة الاحتيال في مجال التأمين على السيارات في غضون أربعة أشهر من استخدام أداة SPSS.

  1. تجنب المشاكل قبل حدوثها

تتمثل إحدى أكبر مزايا استخدام برنامج SPSS في قدرته على التنبؤ بتكرار الفشل التشغيلي أو وقت التوقف عن العمل، حيث إن وقت التوقف عن العمل له تأثير كبير على النتيجة النهائية للمؤسسة وسيؤثر على كيفية إدراك العملاء للعلامة التجارية.

يساعد برنامج SPSS على التنبؤ بالمشكلات المكلفة قبل حدوثها، حيث يعمل على تحسين وقت تشغيل خط الإنتاج وتقليل وقت التوقف عن العمل.

شاهد ايضا:

عناوين بحوث علمية مقترحة “بالأمثلة”
كتابة الاسايمنت بالطريقة الصحيحة “بالخطوات”
الاستبيان | تعريفه وأهم مميزاته وعيوبه
رؤية المملكة 2030 | تقرير شامل للمشاريع المنتظرة

مزايا استخدام برنامج SPSS:

تتيح أداة التحليل الإحصائي إمكانية استيراد وتصدير ملفات البيانات من برامج أخرى، بعض إجراءات معالجة البيانات الخاصة به ممتازة.

حيث أن قدرته على دمج الملفات، بغض النظر عما إذا كانت نفس الموضوعات ومتغيرات مختلفة أو مواضيع مختلفة ونفس المتغيرات، ممتازة.

في SPSS، لا يُجبر المستخدمون على العمل وقتئذٍ، على الرغم من إمكانية حفظ الملفات وتعديلها حسب الحاجة، عندما تكون هناك ملفات محفوظة.

فإنها تساعد بشكل كبير في التوثيق وتعطي أيضًا فكرة عن كيفية حساب المتغيرات الجديدة وكيف تم التعامل مع القيم المفقودة.

  • يقدم إجابات موثوقة وسريعة
  • إنه ديناميكي ويحتوي على جداول ورسوم بيانية مفيدة
  • نظرًا لأنه يوفر مجموعة متنوعة من اللغات، يمكن للعديد من الأشخاص الوصول إليها
  • إدارة البيانات الفعالة
  • لا يتطلب الكثير من الجهد لبدء استخدام البرنامج
  • مفيدة لكل من البيانات الكمية والنوعية
  • فرص الأخطاء قليلة مع برنامج SPSS
  • من أسهل الأدوات الإحصائية لتحليل البيانات

يمكن لمستخدمي SPSS تحديد نوع الرسم البياني الذي يتوافق مع متطلبات توزيع البيانات الخاصة بهم

حدود استخدام برنامج SPSS:

أحد أكبر عيوب استخدام SPSS هو أنه لا يمكنك استخدامه لتحليل مجموعة بيانات ضخمة، هناك بعض المجالات التي يوجد بها كم هائل من البيانات، في مثل هذه الصناعات، قد لا يكون استخدام SPSS هو الخيار الأفضل.

إذا جمع الباحثون البيانات باستخدام طرق خاطئة أو متحيزة، فلن يعطي التحليل الإحصائي الناتج الإجابات الصحيحة.

إذا كانت الفجوة بين العينة والسكان الفعليين مهملة، فلا توجد مشكلة، ولكن إذا كان الفارق كبيرًا، فسوف ينتج عنه بيانات مضللة.

عندما لا يقيس الباحثون الشيء الدقيق الذي يريدون قياسه، فلن يفشل تحليل SPS، كما أن هناك مشكلة أخرى تتعلق باستخدام أداة التحليل الإحصائي مثل SPSS وهي أنها تنتهي بإعطائك إجابات بسيطة للقضايا المعقدة.

خاتمة:

يساعد SPSS العلماء والباحثين ومحللي الأعمال والمديرين والمسوقين خلال عملية التحليلات الإحصائية بأكملها، بدءًا من التخطيط وجمع البيانات وتحليل البيانات وإنشاء التقارير والنشر.

بغض النظر عن أهداف عملك إذا كان لديك مجموعة من البيانات التي تريد تحليلها، فإن SPSS هي واحدة من أفضل أدوات التحليل الإحصائي التي يمكنك استخدامها.

إمتياز للخدمات التعليمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القابضة للمياه: رفع درجة التأهب بشركات القاهرة والجيزة والوجه البحرى استعدادا لسقوط أمطار

نمو كبير .. إيلاب تصدر الشحنة الثانية من اللاب إلى دولة باكستان