in

طريقة كتابة الرسالة العلمية في “7 خطوات”

طريقة كتابة الرسالة
طريقة كتابة الرسالة

تُعد الكتابة أهم مهارة في المجال الأكاديمي، لأنها الوسيلة الرئيسية للتواصل العلمي. لذا يهتم الكثير من الطلاب بتعلم طريقة كتابة الرسالة العلمية ويسعون لتطوير مهارات الكتابة الأكاديمية؛ بما يساعدهم على بناء حجج فعالة وتقييم البحث وتقديم الأفكار.

عندما تتقن عزيزي الباحث، أسلوب الكتابة وتتعلم كيفية تجنب ارتكاب الأخطاء وتتبع طريقة الكتابة  الصحيحة، فحينها سيصبح أمر كتابة أوراقك ورسائلك العلمية أسهل من ذي قبل. للمساعدة سنتحدث في هذا المقال كيفية كتابة رسالة رسمية للأغراض الأكاديمية ونصائح كتابية أخرى.

كتابة رسالة رسمية

  • ما هي الكتابة الأكاديمية؟

الكتابة الأكاديمية هي أسلوب رسمي للكتابة يستخدمه المعلمون والباحثون في الجامعات والمنشورات العلمية. يوجه هذا النوع من الكتابة فهم القارئ للموضوع من خلال التركيز على الحجج الواقعية والتفكير المنطقي. يستخدم الكتاب هذا النهج لتحديد وتقييم فكرة قبل اقتراح فرضية أو استنتاج منطقي. اعتمادًا على تخصصهم، قد يستخدم المهنيون هذا النوع من الكتابة بطرق مختلفة. يستخدم العلماء الأسلوب الأكاديمي في الكتابة لوصف دراساتهم وتبرير استنتاجاتهم، بينما يستخدمه النقاد الأدبيون لتقديم حالة مقنعة بناءً على بحث واقعي.

  • طريقة كتابة الرسالة العلمية

تعتمد الرسالة العلمية على جمع المعلومات والأدلة من مصادر مناسبة وصحيحة لدعم وجهة نظرك حول موضوع ما أو الوقوف بشأن قضية ما. ومع ذلك، على الرغم من أن مصادرك توفر معلومات تفيد أطروحتك، يجب أن تكون أفكار الأطروحة خاصة بك، خاصة بطريقتك الشخصية في التفكير في موضوع ما وتحليله.

تركز الرسالة العلمية على أفكارك ومعلوماتك حول ورقة البحث الخاصة بك. تذكر تلك الكلمة “التركيز”. غالبًا ما يقع الطلاب في خطأ عدم التركيز وجعل أطروحة البحث واسعة جدًا بحيث تشمل الكثير من البحث. ومع ذلك، فإن العمق أكثر من الاتساع هو السمة المميزة لورقة بحث متطورة.

  • دليل حول كيفية كتابة رسالة رسمية علمية
  • أدلة أسلوب الاقتباس

ربما يكون اتباع دليل الأسلوب هو أهم ميزة في الأدب الأكاديمي. تحتوي الأوراق الأكاديمية على أدلة وميزات خاصة بالكتابة وقد تؤدي إلى فقدان المصداقية عند تجاهلها. إليك دليل الاقتباس المناسب:

  1. طريقة كتابة الرسالة العلمية وفق أسلوب APA: هذا دليل كتابة رسمي لجمعية علم النفس الأمريكية (APA)، حاليًا في نسختها السابعة. أسلوب APA هو دليل الكتابة المعتمد من قبل العلوم الاجتماعية، بما في ذلك دورات مثل العمل الاجتماعي وعلم النفس وعلم الاجتماع والطب.

طريقة كتابة الرسالة العلمية وفق أسلوب MLA: تستخدم الدورات التي تتناول العلوم الإنسانية في الغالب، أسلوب جمعية اللغة الحديثة (MLA) في أوراقهم. يشمل الطلاب الذين يستخدمون هذا الأسلوب الفنانين وطلاب المسرح وطلاب تخصص اللغة الإنجليزية.

الكتابة وفق أسلوب CMOS: دليل أسلوب شيكاغو (CMOS) هو النمط الشائع لطلاب دورات العلوم الإنسانية، مثل الأدب أو الفنون، وخاصة أولئك الذين يدرسون في مستويات متقدمة.

كيفية كتابة رسالة

  • إستخدام الموارد العلمية

يوفر العمل الأكاديمي وسيلة للكتاب لعرض معرفتهم بموضوع ما، ودعم حججهم بالأدلة والاستشهاد بمصادرهم، بما في ذلك استخدام ببليوغرافيا مع كتاباتهم. الببليوغرافيا هي قائمة بجميع الكتب والمقالات العلمية والمصادر الأخرى التي استخدمها الكاتب عند كتابة نصوصه. بناء عليه، فإن طريقة كتابة الرسالة الصحيحة تشمل، الاستشهاد الجيد بالمصادر. لأنه يقر بعمل الآخرين ويساعد في التحقق من النقاط المهمة في بحثك.

  • البنية المناسبة

يتيح لك استخدام بنية مناسبة تقديم المفاهيم بطريقة منطقية وموجزة وتشكيل الأفكار في تسلسل منطقي واضح. تحتوي الرسالة العلمية دائمًا على مقدمة وبيان أطروحة وخاتمة من بين أمور أخرى. عادة ما يكون بيان الأطروحة في الفقرة التمهيدية، ويقدم تعريفًا وملخصًا للنقاط الرئيسية في المستند. يبني جسم المقالة على نقاط بيان الأطروحة وتلخص الخاتمة النقاط، وتشرح الاستنتاجات وأهميتها.

  • لهجة رسمية في كتابة الرسالة

يعتمد الكتاب الأكاديميون على طريقة كتابة الرسالة الرسمية لنقل أفكارهم وعرض معرفتهم واحترافهم حول موضوع ما، باستخدام لهجة رسمية. يضمن الأسلوب الرسمي أنهم يقدمون البحث بشكل متسق في العديد من النصوص، مما يسمح للقراء بفحص الدراسة المعنية ومقارنتها بشكل موضوعي بالدراسات الأخرى. يستخدمون عادة وجهة نظر الشخص الثالث في الكتابة لإظهار الحياد. تساعد نغمة الكتابة الرسمية على إضفاء المصداقية على أفكار الكاتب.

  • حجة موضوعية

تنقل الأدبيات الأكاديمية المعلومات بشكل غير متحيز وتدعم جميع النقاط مع البراهين المقابلة بدلاً من التأكيدات، لأن الهدف هو بناء الحجج على الأدلة قيد الدراسة، بدلاً من مجرد إبداء رأي الكاتب. بناء عليه، يصبح من المهم إيجاد حجة موضوعية لموضوعك لضمان كتابة ورقتك العلمية وفق طريقة كتابة الرسالة العلمية الصحيحة.

قد يساعدك تضمين عمل باحثين آخرين في بحثك بشكل عادل ودقيق على تجنب الحياد. يتضمن ذلك تقديم مخطط واضح لطريقتك والتعليق على أوجه القصور في بحثك.

مواضيع ذات صلة:

برنامج SPSS | تعريفه وأنواعه وحالات إستخدامه
عناوين بحوث علمية مقترحة “بالأمثلة”
كتابة الاسايمنت بالطريقة الصحيحة “بالخطوات”
الاستبيان | تعريفه وأهم مميزاته وعيوبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منى ذو الفقار: التمويل متناهي الصغر يختتم عام 2022 بأرصدة تخطت 64.9 مليار جنيه و4.7 مليون عميل

مترجم بالتركي

أحصل على أفضل مترجم بالتركي بدقة عالية